انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – من القرارات المحيرة التي يقع بها بعض السائقين عند شراء سيارة هي شراء سيارة ديزل أم سيارة بنزين، ويثار تساؤل عن أيهما الأفضل؟ وأيهما الأنسب لاحتياجات السائق؟ هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عنها خلال السطور التالية، مع توضيح الفرق بين سيارات الديزل والبنزين، من أجل اختيار السيارة الأفضل والأنسب لك.

1- كفاءة المحرك

مقارنة بين سيارات البنزين وسيارات الديزل وأيهما أفضل للشراء

مقارنة بين سيارات البنزين وسيارات الديزل وأيهما أفضل للشراء 1

تتميز محركات الديزل بأنها أعلى كفاءة من محركات البنزين بحوالي 40%، كما أن محركات الديزل تستهلك وقود أقل، خاصة عند السفر والسير لمسافات كبيرة، حيث تقطع سيارات الديزل مسافة أكبر بنسبة 30% تقريباً من سيارات البنزين للغالون الواحد من الوقود.

2- قوة عزم الدوران

تتفوق سيارات الديزل عن البنزين فيما يتعلق بقوة السحب، كما توفر عزم دوران أكبر بالمقارنة بمحركات البنزين، وهذه الميزة مهمة بشكل خاص إذا كنت تحتاج إلى سيارة تتمتع بعزم دوران كبير وقوة سحب كبيرة لشد أو سحب السيارات والمقطورات.

3- السعر الأعلى

تتمتع محركات الديزل بقوة أكبر من محركات البنزين وتمتلك جدران سميكة للأسطوانات والمكابس لتتحمل درجات الحرارة العالية، نتيجة لاعتماد محرك الديزل على ضغط الهواء لرفع درجة الحرارة وحرق الوقود، بعكس محركات البنزين التي تعتمد على البوجيهات للإشعال، مما يزيد من تكلفة محرك الديزل بما لا يقل عن 700 دولار، كذلك يزيد العمر الافتراضي لمحرك الديزل.

كما يتميز محرك السيارة الديزل بالعمر الافتراضي الطويل، مما ينعكس بالإيجاب عند بيع السيارة مرة أخرى، إذ يرفع من قيمتها المادية، لذا ستكون قيمة السيارة التي تعمل بمحرك الديزل أعلى من نظيرتها التي تعمل بالبنزين بحوالي 10% عند إعادة البيع، وهو ما يفسر زيادةسعر السيارة الديزل عن سيارات البنزين.

4- تكلفة الوقود

مقارنة بين سيارات البنزين وسيارات الديزل وأيهما أفضل للشراء 2

استخدام سيارات الديزل يعتبر أقل كلفة من حيث سعر الوقود مقارنة بسيارات البنزين، مع الأخذ في الاعتبار أن وقود البنزين يتوفر بشكل أكبر في محطات الوقود.

5- تكلفة الصيانة الدورية:

مقارنة بين سيارات البنزين وسيارات الديزل وأيهما أفضل للشراء 3

نظراً لكفاءة وجودة محركات السيارات الديزل، فإنها تحتاج إلى صيانة دورية أقل من نظيرتها في سيارات البنزين، كما تتكلف سيارات البنزين تغيير شمعات الاحتراق “البوجيهات” بعكس عدم حاجة سيارات الديزل لذلك، لكن تتكلف قطع غيار سيارات الديزل أغلى من السيارات البنزين، لذا تزيد تكلفة صيانة السيارات الديزل عن سيارات البنزين.

6- التلوث البيئي

مقارنة بين سيارات البنزين وسيارات الديزل وأيهما أفضل للشراء 4

على الرغم من أن الانبعاثات الناجمة عن سيارات البنزين تحتوي على نسب عالية من ثاني أكسيد الكربون بالمقارنة مع سيارات الديزل فإن الانبعاثات الناجمة عن سيارات الديزل تحتوي على ما هو أخطر من ذلك، إذ تحتوي على مستويات عالية من ثاني أكسيد النيتروجين، الذي تم الربط بين التعرض له وحدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية والموت المفاجئ للرضع، كما يؤدي التعرض له إلى الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب وكذلك أمراض الصدر والحساسية والربو والالتهابات.

بعد المقارنات السابقة بين سيارات البنزين والديزل ومميزات وعيوب كل منهما من المفترض أن تكون قد اتضحت الرؤية، إذ أن سيارات الديزل تتميز بأنها الخيار الأمثل في حالات التنقل وقطع المسافات الطويلة، وتتميز بتكلفة الوقود المنخفضة مقارنة بسيارات البنزين، بالإضافة إلى أن محركاتها أكثر كفاءة وفاعلية من محركات البنزين، بينما على النقيض تتمثل عيوبها في السعر المرتفع والصيانة المكلفة والنسبة العالية من انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين الأكثر تلويثاً للبيئة.

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل