انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تعتبر منظومة المكابح أحد أهم الأجزاء التي يتوقف عليها عوامل الأمان في السيارة، وخاصة عند التعرض إلى أي أمراً طارئ أثناء القيادة، وتتكون المنظومة من عدد من الأجزاء المختلفة، أحد هذه الأجزاء الهامة وغير المعروفة لبعض السائقين هو السيرفو أو المؤازر.

وتتلخص وظيفة هذا الجزء الهام في منظومة المكابح في السيارة على التقليل من الجهد الناتج من السائق عند القيام بالضغط على دواسة المكابح أثناء القيادة، بمعنى أخر يقوم السيرفو بتكبير القوة الناتجة من قدم السائق والعمل على إيقاف السيارة في أقل مسافة ممكنة.

ما وظيفة السيرفو في مكابح السيارة؟ وما طرق التأكد من سلامتها؟ 1

يتكون السيرفو من غرفتين يفصل بينهما حاجز مطاطي، ويوجد ثقب من جهة المحرك يتصل بأنبوب يربطه بمجمع السحب في اتجاه المحرك، أما الغرفة الأخرى فهي باتجاه السائق، ويتعرض السيرفو في بعض الأحيان للأعطال، ويوجد اختبارين يمكن أن يتعرف السائق من خلالهم إذا ما كان السيرفو قد تعرض إلى التلف أم لا، سنوضحهم فيما يلي.

الطريقة الأولى:

قم بتشغيل المحرك لمدة دقيقتين ثم بعد ذلك أغلق تشغيله، ثم اضغط على دواسة المكابح لعدة مرات متتالية ثم توقف، إذا وجدت بعدها أن مستوى دواسة المكابح أصبحت صلبة فهذا يدل على سلامة السيرفو، أما إذا لم ترتفع الدواسة فيجب فحص صمام الهواء الخاص بالسيرفو لوجود المشكلة به.

الطريقة الثانية:

قم بالضغط على دواسة المكابح عدة مرات متتالية مع غلق المحرك في نفس الوقت، ستجد أن دواسة المكابح ارتفعت قليلاً، قم بعدها بالضغط على المكابح واستمر في الضغط قليلاً، ثم قم بتشغيل المحرك، فإذا وجدت أن دواسة المكابح هبطت إلى أسفل قليلاً فهذا يدل على سلامة السيرفو.

ما وظيفة السيرفو في مكابح السيارة؟ وما طرق التأكد من سلامتها؟ 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

فورد فيجو موديل 2019

قبل 14 ساعة
25,000 ريال سعودي
الدمام

كرايسلر C300 2019 في الرياض بسعر 74 ألف ريال سعودي

قبل 16 ساعة
74,000 ريال سعودي
الرياض

لينكون نافيجيتور 2019

قبل 17 ساعة
176,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل