3 ديسمبر، 2018 8:55 ص منذ 1 أسبوع, 5 أيام

“بالصور” تعرف على تاريخ شركة جي ايه سي الصينية وكيف تطورت عبر أكثر من 60 عاماً

A A A

المربع نت – تُعد شركة جي ايه سي “GAC” هي سادس أكبر صانعة سيارات صينية، ويُعد اسمها اختصاراً يرمز إلى مجموعة قوانغتشو للسيارات “Guangzhou Automobile Group” بشكل رسمي، حيث تقوم ببيع عدد من سيارات الركاب أسفل علامة ترامبشي “Trumpchi”، بينما يتم طرح المركبات التجارية أسفل علامة جونو “Gonow” وسيارات SUV تحت علامة شانج فينج “Changfeng”، فدعونا نتعرف اليوم على تاريخها.

التأسيس والتوسع

تأسست مجموعة قوانغتشو للسيارات عام 1955 قبل أن تتحول لشركة قابضة مساهمة عام 2005، لتقوم في 2009 بالاستحواذ على 29% من شانج فينج صانعة الـSUV، كي تصبح أكبر حامل أسهم بها بحلول عام 2011 بعد أن تم إدراج مجموعة جي ايه سي في بورصة هونج كونج عام 2010.

بنهاية عام 2010، قامت جي ايه سي بشراء 51% من أسهم شركة جونو لصناعة سيارات SUV المتوسطة والصغيرة والبيك اب ليتم لاحقاً إطلاق علامة ترامبشي التي استندت أولى سياراتها على ألفا روميو 166، ما ساعد المجموعة على بلوغ المرتبة السادسة بين شركات السيارات الصينية بعد تمكنها من بيع 724,200 سيارة خلال العام ذاته.

التحالفات العالمية

تُعرف مجموعة جي ايه سي حالياً بشركتها المشتركة لإنتاج السيارات مع هوندا لتصنيع سيارات العلامة اليابانية وطرحها في الصين كدليل على مدى الثقة في جودة تصنيع المجموعة، ولكن لدى الشركة الصينية إجمالاً 5 شركات مشتركة مع شركات صناعة سيارات أجنبية، وهو ما يُعد أكثر من أغلب الشركات الأخرى بالدولة.

تُعد جوانجتشي هوندا هي مشروع مشترك بنسبة 50:50 بين جي ايه سي وهوندا والذي بدأ في عام 1999 بصناعة سيارات تحمل العلامة اليابانية للسوق الصيني، قبل أن تقوم جي ايه سي في 2011 ببيع بعض السيارات تحت علامة إيفروس الخاصة بها، ويتم لاحقاً إنشاء مشروع مشترك آخر مع تويوتا في 2004، كما قامت فيات بالتعاقد مع الشركة لصنع طراز فياجيو المستند على دودج دارت في 2009، لتلحق بها ميتسوبيشي أيضاً في 2010 ويبدأ إنتاج سياراتها للسوق الصيني في 2011.

يُذكر أن مجموعة جي ايه سي امتلكت سابقاً مشروعات مشتركة لإنتاج سيارات علامات أجنبية بالسوق الصينية مع كل من ايسوزو ما بين عام 2000 حتى 2008، ومع بيجو بين عامي 1985 و1997.

الرعايات الرياضية

نظراً لمدى قوة وزيادة نفوذ وثروة مجموعة جي ايه سي الصينية، فقد قامت برعاية العديد من بطولات التنس الدولية، حيث كان أحدثها كأس بطولة العالم للنساء.

أبرز السيارات

هذا ونختتم تاريخ جي ايه سي عبر استعراض لأبرز السيارات التي تم إنتاجها عبر علاماتها المختلفة، وهو ما يتضمن شانج فينج فلاينج، إيفروس S1 أسفل علامة جوانجتشي هوندا، جونو G3، ترامبشي GA3S.

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للأعلى