1 ديسمبر، 2018 8:00 ص منذ 2 أسابيع

لماذا تختلف أماكن باب خزان الوقود في السيارات؟

A A A

المربع نت – إحدى المواقف المحرجة التي قد يتعرض لها السائق، هو عند شراء سيارة جديدة أو مستعملة أو استئجارها أو حتى استعارتها وعند التوجه إلى محطة الوقود والتوقف في الصف للتزود به، يجد أن موقع وقوفه خاطئ كون خزان الوقود في الجهة الأخرى، إذاً لماذا هذا الاختلاف؟

خزانات الوقود سابقاً كانت تقع في الجزء الخلفي للسيارة حيث كان مناسباً تماماً عند الذهاب لمحطات الوقود لتعبئة الخزان ولكنه كان خطيراً، وتداركت الشركات المصنعة للسيارات خطورة وضع الخزان من الخلف حيث أن ذلك قد يؤدي إلى أضرار وخيمة في حوادث الاصطدام الخلفية.

لذا حالياً تضع كل شركة مكان باب خزان الوقود حسب اختيار المهندسين وتصميم السيارة والأجهزة بها، حيث يصرح مهندس في فورد قائلاً “يعتمد وضع باب الوقود بشكل أساسي على تصميم خزان الوقود وموقعه وتغليفه السفلي”.

لكن بعض الشركات مثل فولكس فاجن غالباً ما يكون خزان الوقود فيها على الجانب الأيمن (الراكب)، لإبقاء الشخص الذي يملء خزان الوقود بعيدًا عن حركة مرور الشارع في السيارات التي يوجد بها المقود على اليسار والتي تمثل غالبية إنتاجهم.

كذلك صرحت تويوتا وقالت:”قد يعتمد اختيار باب خزان الوقود على صانع المعدات الأصلية المستخدمة في صناعة السيارة أو تجارب الاصطدام التي تجرى على السيارة أو كيفية الشحن للسيارة”.

لذا تجد الدول ذات السيارات التي تقودها من جهة اليمين والتي تسير على الجانب الأيسر من الطريق، العكس هو الصحيح، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل العديد من السيارات اليابانية تميل إلى وضع خزان الوقود على الجانب الأيسر من السيارة.

وفي النهاية وضعت جميع الشركات المصنعة للسيارات رموز لمكان باب خزان الوقود مع مؤشر الوقود في طبلون السيارة، حيث يوجد مثلث صغير بجانب مصباح تحذير نفاذ الوقود و يشير هذا المثلث أو السهم إلى الجانب الموجود فيه فتحة خزان الوقود بالنسبة للسيارة.

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للأعلى