المربع نت – خلال يوم 8 نوفمبر الماضي، وجه أحد المستثمرين خطاباً إلى مجموعة فيات كرايسلر يحث فيها المدراء التنفيذيين على بيع عدد من علامات الشركة الأوروبية والتركيز على تلك الأمريكية بدلاً من ذلك لتوليدها أغلب الأرباح، إضافة إلى التفكير في الإندماج مع جنرال موتورز أو فورد.

يأتي الخطاب الموجه لفيات كرايسلر من شركة ADW Capital Management الاستثمارية، حيث يقول مؤسسها، آدم وايدن، أن 95% من أرباح مجموعة صناعة السيارات تأتي من قارة أمريكا الشمالية، وخاصة من علامتي جيب ورام، ولهذا فهو يرشّح القيام ببيع كل من مازيراتي وألفا روميو لأجل التركيز على السوق الأمريكية.

مطالبات بدمج فيات كرايسلر مع جنرال موتورز وبيع مازيراتي وألفا روميو

مطالبات بدمج فيات كرايسلر مع جنرال موتورز وبيع مازيراتي وألفا روميو 1

أما عن الاندماج مع فورد، أو خاصة جنرال موتورز، فهو سيسمح بتوفير المليارات من تكاليف التصنيع عبر استغلال منصات مشتركة مع توزيع مصاريف التشغيل بشكل أفضل وتخصيص استثمارات التصنيع.

تأتي هذه الاقتراحات على أمل رفع قيمة حصص فيات كرايسلر في البورصة الأمريكية، حيث يقول وايدن أنها أقل من قيمتها الحقيقية حالياً مقارنة بالشركات المنافسة.

رغم انخفاض أسعار حصص الأسهم منذ يوليو الماضي بعد وفاة سيرجيو مارشيوني، المدير التنفيذي السابق للمجموعة، قبل أن يحل مايك مانلي محله، تشير تقارير بلومبيرج إلى أن فيات كرايسلر قدمت أداء جيد على المدى الطويل، حيث زاد سعر سهمها أكثر من 3 أضعاف منذ 2014، إضافة لتضاعف أرباح الشركة خلال الخمسة أعوام الأخيرة.

مطالبات بدمج فيات كرايسلر مع جنرال موتورز وبيع مازيراتي وألفا روميو 2

رفض المتحدث باسم فيات كرايسلر مناقشة الخطاب، ولكنه أشار إلى تعليقات مانلي خلال مكالمة جماعية للمحللين يوم 30 أكتوبر، حيث قال المدير التنفيذي أن خطة الشركة للأعوام الخمسة المقبلة تدعوها لتظل مستقلة.

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل