المربع نت – من الأمور الهامة التي يجب فعلها قبل قيادة السيارة هي ضبط مرايا السيارة خاصة المرايا الجانبية، حيث أن إهمال ضبط المرايا الجانبية قد يعرضك للحوادث بسبب النقاط العمياء.

والنقاط العمياء هي المساحات التي تكون بجانبي السيارة التي من الصعب رؤيتها أثناء القيادة من المرايا الثلاث للسيارة، ولقد كشف الخبراء عن موضع النقاط العمياء بالنسبة للسيارة وهم الزاويتان: الزاوية من ناحية اليمين عند درجة 225، والزاوية من ناحية اليسار عند درجة 45- أو درجة 315+.

كيف تضبط مرايا السيارة بطريقة صحيحة وتمنع النقاط العمياء؟

كيف تضبط مرايا السيارة بطريقة صحيحة وتمنع النقاط العمياء؟ 9

وتبرز خطورتها في عدم رؤية السيارات القادمة من الخلف من هذه الزوايا إلا بعد تخطي سيارتك، وحسب دراسة جديدة من زيورخ للتأمين، فإن تغيير المسارات في الطريق أثناء القيادة هو السبب الأول للحوادث، وأن 47% من الحوادث حدثت بسبب “النقاط العمياء”، لذا دعونا نستعرض لكم كيف يمكن ضبط المرايا الثلاث بطريقة صحيحة.

1- المرآة الأمامية

كيف تضبط مرايا السيارة بطريقة صحيحة وتمنع النقاط العمياء؟ 10

وهي المرآة الخاصة بكشف الطريق خلف السائق، وما عليك فعله هو ضبطها بتحريكها إلى أن تكشف كامل الزجاج الخلفي، مع ملاحظة أنه يجب عدم وضع أي متعلقات تحجب الرؤية على الزجاج الخلفي للسيارة.

2- المرآة الجانبية التي على يسار السائق

كيف تضبط مرايا السيارة بطريقة صحيحة وتمنع النقاط العمياء؟ 11

وهي المرآة التي تقع بجانب السائق مباشرة، وهي الخاصة بكشف النقطة العمياء على يسار السائق، ولضبط المرآة يجلس السائق في وضعية القيادة، ويميل برأسه حتى تلامس زجاج النافذة اليسرى، ثم يقوم بتعديل وضع مرآة اليسار حتى ترى الركن الخلفي من السيارة، وهكذا ستكشف المرآة كامل المساحة الجانبية بما فيها النقطة العمياء اليسرى.

3- المرآة الجانبية على يمين السائق

كيف تضبط مرايا السيارة بطريقة صحيحة وتمنع النقاط العمياء؟ 12

يقوم السائق أيضاً بالجلوس بوضعية القيادة، ثم يميل بالرأس نحو زجاج النافذة التي على اليمين إلى أن يلمس رأسه الزجاج، ثم يقوم على هذه الوضعية بضبط المرايا التي على اليمين حتى يرى الركن الخلفي من السيارة، وهكذا أيضاً ستكشف المرآة كامل المساحة الجانبية بما فيها النقطة العمياء اليمنى.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل