انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يعتبر النوم أثناء القيادة من أكثر الأسباب شيوعاً للحوادث حول العالم، وكشفت دراسة حديثة بأن 20% من الحوادث يكون سببها نوم السائق، ومؤخراً أعلن الباحثون في المعهد الملكي للتكنولوجيا باستراليا عن أسباب شعور السائق والركاب بالنعاس.

وأفادت الدراسة، بأن السائق قبل القيادة قد يكون نومه منتظم ولا يعاني أي إجهاد أو إرهاق، ويقع في النوم كذلك عند قيادة السيارة في السفر، وأوضح الباحثون بأن السفر نفسه باستخدام السيارة يبعث شعورًا بالنعاس.

باحثون يكتشفون سبب شعور السائق والركاب بالنعاس في السيارة 1

وتبين من الدراسة أن ارتجاج واهتزاز مقعد السيارة أثناء السفر يبعث على النعاس والنوم خلال 15 دقيقة فقط من بدء القيادة.

حيث وجد أعضاء الفريق البحثي أن الاهتزازات الخفيفة التي تصنعها مقاعد السيارة أثناء القيادة، يمكن أن تتسبب في سقوط العقل والجسم في النوم، خاصة إذا ما كانت الاهتزازات ثابتة بترددات منخفضة، بعكس ما يكون السائق مجهد، حيث لا يحتاج وقتها إلى أكثر من مجرد الإيماء ليذهب في النوم.

ولقد أُجري البحث على 15 فرداً من المتطوعين على جهاز محاكاة افتراضي، وتم تقسيم المتطوعين إلى نصفين، نصف تعرض للاهتزازات والآخر لم يتعرض، وكانت نتائج الدراسة عن وجود مؤشر للنعاس بسبب تأرجح الجهاز العصبي المركزي نتيجة شعوره بالتعب والإرهاق جراء الاهتزازات.

وأن المتطوعين بعد 15 دقيقة تعرضوا للنعاس ثم للنوم العميق بعد 30 دقيقة، بعكس المتطوعين الآخرين الذين لم يتعرضوا للاهتزاز، حيث لم يتعرضوا للنعاس والنوم، وأوصى الباحثين لحل تلك المشكلة، أن يكون السفر بسيارة كاملة مليئة بالأشخاص، حتى يتجاذب الجميع أطراف الحديث ويصبح الجهاز العصبي للسائق مشتت ولا يركز على ترددات الاهتزازات الخفيفة.

باحثون يكتشفون سبب شعور السائق والركاب بالنعاس في السيارة 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل