انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – مع التقدم التقني الهائل في صناعة السيارات مؤخراً، أصبح اعتماد تشغيل السيارة وإدارة الأجزاء الحيوية بها عن طريق الحساسات، والتي هي مرتبطة بدورها مع كمبيوتر السيارة بلمبات تحذيرية ملونة في لوحة العدادات في السيارة، وفي حال ظهور أي مشكلة في أجزاء السيارة المختلفة تضاء اللمبة الخاصة بهذا الجزء المتضرر.

وتتعدد لمبات التحذير في لوحة العدادات مثل لمبة عدّاد السرعة ودوران المحرّك ومؤشّر الحرارة ومؤشّر الوقود والمكابح والتبريد وغيرة، وتظل هذه اللمبات مطفئة في حال عدم وجود مشكلة، وبسبب كثرة اللمبات التحذيرية اعتمدت شركات السيارات ألواناً مختلفة لها، كلّ لون منها يدلّ إلى مدى خطورة المشكلة التي تعاني منها السيارة.

كيف تعرف مستوى خطورة العطل في سيارتك عبر ألوان إضاءة الطبلون؟ 1

ويوجد لونين رئيسيّين في لوحة العدادات، الأحمر والبرتقالي، ويدل اللون الأحمر على خطورة المشكلة، بينما اللون البرتقالي يدل على على وجود مشكلة لكنها أقل خطورة، وتضاء لمبة اللون الأحمر غالباً إذا حدثت مشكلة في المحرك مثل ارتفاع الحرارة أو انخفاض الزيت أو في حال تلف المكابح، ويجب التوقف بالسيارة على الفور حال ظهور هذا اللون.

أما في حال إضاءة اللون البرتقالي، فإنّ الأمر لا يتطلّب التوقف على الفور، ويمكن مواصلة السير بحذر، لكن يجب أيضاً التوجة لمركز صيانة لعلاج هذه المشكلة قبل تفاقمها، ويضاء هذا اللون غالباً في حالات انخفاض مستوى سائل التبريد، أو تعطّل نظام الوسادات الهوائية، أو إحتراق إحدى لمبات المصابيح الأمامية أو الخلفية.

إقرأ أيضاً: “تقرير مصور” 87 إشارة في سيارتك عليك معرفتها وماهي وظيفتها

كما يوجد لمبات تحذيرية باللون الأزرق والأخضر أيضاً في مؤشرات لوحة العدادات، لكن في غالب الأحيان يتمّ اعتمادها في نظام الإضاءة والكنترول وبعض الأجزاء التي لا تشكل خطورة على السيارة أثناء القيادة.

كيف تعرف مستوى خطورة العطل في سيارتك عبر ألوان إضاءة الطبلون؟ 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

لينكون نافيجيتور 2019

قبل 18 ساعة
176,000 ريال سعودي
الرياض

كيا كارنفال 2019 ديزل بطاقة جمركية

قبل 21 ساعة
72,500 ريال سعودي
جدة

نيسان باترول بلاتينيوم 2019 في الرياض

قبل 24 ساعة
1 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل