المربع نت – صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى مؤخراً حصة 5% في تيسلا، إذاً ما هو رأي سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في صانعة السيارات الكهربائية؟ ومتى تفتح وكالاتها بالمملكة؟

جولة مع سيارة تيسلا

رأي الأمير محمد بن سلمان في سيارات تيسلا ومتى تفتح وكالاتها بالمملكة

رأي الأمير محمد بن سلمان في سيارات تيسلا ومتى تفتح وكالاتها بالمملكة 9

يقول ولي العهد في لقاء مع بلومبيرج، أنه أخذ جولة في سيارة تيسلا مع ملك الأردن، الملك عبد الله الثاني، خلال زيارته الأخيرة إلى لوس أنجلوس، وأنه استمتع بالتجربة لكنه لم يهتم بقيادتها بنفسه “لم تخطر الفكرة على بالي”، كما أن السيارة كانت “انسيابية للغاية وبلا صوت” وأضاف “إنني أعتقد بأن صناعة السيارات الكهربائية ستكون واعدة جداً في المستقبل”.

المملكة أظهرت اهتماماً بالاستثمار في السيارات الكهربائية عبر صندوق الاستثمارات العامة، يظهر ذلك في الاستثمار بتيسلا بقيمة تفوق 10 مليار ريال و3.75 مليار ريال في لوسيد موتورز، إلا أن كل ذلك “لا يتناقض مع مصالح المملكة بالنفط”.

صفقة إيلون ماسك

رأي الأمير محمد بن سلمان في سيارات تيسلا ومتى تفتح وكالاتها بالمملكة 10

صرح إيلون ماسك في أغسطس الماضي بأن السعودية مهتمة بمساعدة تيسلا في تحويلها إلى شركة خاصة بسعر 420$ لكل سهم، ما يعني قيمة إجمالية 71.5 مليار دولار، وباحتساب الاستثمارات القائمة فإنه بحاجة إلى 30-40 مليار دولار أخرى، إلا أن مسؤولي صندوق الاستثمار كانوا مهتمين بحصة صغيرة وحسب، حيث لا يريدون حصر استثمارات المملكة في “سلّة واحدة”.

تيسلا في المملكة

رأي الأمير محمد بن سلمان في سيارات تيسلا ومتى تفتح وكالاتها بالمملكة 11

بات مسموحاً بالملكية الكاملة للاستثمارات الأجنبية في المملكة، ما يعني أن تيسلا بإمكانها فتح صالات عرضها وامتلاكها بنسبة 100%، لذا صانعة السيارات الكهربائية غالباً ما ستصل إلينا خلال “عام أو عامين” أي بحلول 2020.

وأخيراً قال ولي العهد بأنه لم يقابل إيلون ماسك حتى الآن ولم يطلب شراء تيسلا خاصة به لكنه قد يفعل ذلك مستقبلاً “ربما ليس اليوم، ربما غداً”.

رأي الأمير محمد بن سلمان في سيارات تيسلا ومتى تفتح وكالاتها بالمملكة 12

المصدر: بلومبيرج

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل