كل ما تحتاج معرفته عن جائزة اليابان الكبرى 9

المربع نت – أوبرا – بدأ العد العكسي لحسم اللقب مع تبقي خمس جولات فقط على نهاية الموسم وينتظر عشاق ومتابعي سباقات الفورمولا 1 إنطلاق الجولة السابعة عشر لسباق جائزة اليابان الكبرى، والذي سينطلق نهاية الأسبوع الحالي على حلبة“سوزوكا”.

يذكر أن لويس هاميلتون هو الفائز بجائزة اليابان الكبرى في العام الماضي بعدما فشل فيتيل في إنهاء السباق حيث إحتل الهولندي ماكس فيرشتابين المركز الثاني والأسترالي دانيال ريكاردو المركز الثالث.

كل ما تحتاج معرفته عن جائزة اليابان الكبرى 10

كل ما تحتاج معرفته عن جائزة اليابان الكبرى 11

حيث يسعى سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، متصدّر الترتيب العام، للاقتراب خطوة إضافية من لقب بطولة العالم للفورمولا واحد  بعد  فوزه في جائزة روسيا الكبرى بمساعدة زميله في الفريق الفنلندي فالتيري بوتاس بعدما تنحى له استجابة لأوامر الفريق موسعا بذلك فرق النقاط بينه  و بين منافسه الألماني سباستيان فيتيل سائق فريق فيراري بـ 50 نقطة . إلا أن فيتيل لم يفقد الأمل بإحراز لقبه الخامس حيث  صرح بأنه لم يفت الأوان بعدما قال: “ربما يكون السباقان المقبلان أكثر ملاءمة لنا، نحن بحاجة إلى الاستمرار في المحاولة، من يدري ماذا سيحدث في السباقات المقبلة”. مترقبا ايضا إخفاق لويس هاميلتون و يحتاج فيتيل لنتائج إعجازية في خلال الجولات الخمسة الأخيره من الموسم لتعويض الفارق الشاسع بينهما.

هوندا ستعمل خلال الأيام الحالية على اختبار محركها المحدث في الفورمولا1 للتأكد من جاهزيته التامة لاستخدامه في سباق جولة الوطن المقبل. الشركة اليابانية قدمت آخر الخصائص المحدثة من المحرك خلال تجارب الجمعة الماضية على حلبة سوتشي، وسط رضا كبير من فريق تورو روسو على أدائها.

إلا أن تورو روسو قرر عدم إستعمال المحرك الجديد واعتمد على المحرك ذو الخصائص الأقدم خلال فعاليات السباق الروسي في سوتشي، قرار هوندا بتأجيل استخدام الخصائص المحدثة جاء بعد اكتشاف بعض الأداء غير المتسق عند استعمال المحرك على أرضية الحلبة، للعمل على إصلاح تلك العيوب.

Image result for suzuka gp lewis hamilton

إذا، دعونا نستكشف بعض الحقائق عن هذه الجائزة في نقاط:

–  مايكل شوماخر هو أكثر سائق فوزا في اليابان، حيث سجل ستة انتصارات في الفترة ما بين 1995 و 2004. يليه سيباستيان فيتيل ولويس هاميلتون ، اللذان سجل كل منهما 4 انتصارات في سوزوكا.

– بعد إستبعاد البرازيلي أيرتون سينا، تم إعلان سائق بينيتون الإيطالي أليساندرو نانيني الفائز بالجائزة الكبرى اليابانية في سوزوكا في عام 1989 ، وهو فوزه الوحيد والأخير في مسيرته في الفورمولا 1.

–  تنافس 17 سائقا يابانيا فقط  في تاريخ  الفورمولا 1 حيث كان المركز الثالث هي أفضل نتيجة  سُجلت للسائقان المحليان أغوري سوزوكي في 1990 و لكاموي كوباياشي في 2012 .

– سوزوكا وفوجي ليستا الحلبتان الوحيدتان في اليابان التي تستضيف سباقات الفورمولا 1 ففي عامي 1994 و1995 نظمت حلبة اوكاياما الدولية (TI Circuit Aida) سباق المحيط الهادئ المعروف بـ.

– صمم مسارات الحبلة الأصلية من قبل الهولندي جون هوغنهولتز في الستينيات كمسار اختبار لهوندا ويعتبر المقطع الأول من أصعب الاختبارات التي يمكن للسائق أن يواجهها.

– واحدة من آخر الحلبات القديمة، ولذلك يصفها السائقون بمسار المدرسة القديمة.

كل ما تحتاج معرفته عن جائزة اليابان الكبرى 12

أبرز الأرقام والإحصائيات لحلبة سوزوكا:

تاريخ اول سباق: 1987

طول الحلبة: 5.807 كلم 

عدد لفات السباق:  53 لفة

مسافة السباق: 307.573 كلم  

منعطفات الحلبة: 18

إتجاه الحلبة: مع عقارب الساعة

مناطق دي أر أس:  منطقة واحدة

الفائزين بمنصة التتويج عام (2017):  1. لويس هاميلتون (مرسيدس) 2. ماكس فيرشتابين (رد بل)  3. دانييل ريكاردو (رد بل)

الفائز بقطب الإنطلاق الأول لعام (2017): لويس هاميلتون ( 1:27.319  )

حامل لقب أسرع لفة: فالتيري بوتاس (1:33.144)

2004-2002 -2001-2000-1997-1995) أكثر سائق فائز في جائزة اليابان الكبرى: مايكل شوماخر

إختيارات السائقين للإطارات:
إختارت الشركة الإيطالية نفس المجموعة التي قدمتها في جائزة البحرين، إسبانيا،  بلجيكا وإيطاليا، وهي: تركيبة الميديوم البيضاء، السوفت الصفراء والسوبرسوفت الحمراء. 

إختار الفريق الإيطالي الذي يقاتل لإستعادة حظوظه في بطولة العالم 10 مجموعات من اللإطارات فائقة الليونة سوبرسوفت الحمراء ومجموعتان من الإطارات اللينة السوفت الصفراء ومجموعة واحدة من الإطارات المتوسطة الميديوم البيضاء لكلا من سباستيان فيتيل و كيمي رايكونين

في المقابل، اختار فريق مرسيدس لسائقيهما لويس هاميلتون و فالتيري بوتاس سبعة مجموعات فقط من الإطارات من النوع الفائقة .الليونة السوبرسوفت و أربعة مجموعات من الإطارات اللينة السوفت و مجموعتان من النوع المتوسط الميديوم

كل ما تحتاج معرفته عن جائزة اليابان الكبرى 13

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة