خطورة انقطاع سير الكاتينة على محرك سيارتك وكيفية الحفاظ عليه 5

المربع نت – سير الكاتينة هو من أهم الأجزاء الأساسية الموجودة في نواقل الحركة، ويعمل السير على نقل الحركة من محور المحرك الأساسي، عمود الكرنك إلى عمود توافق الصمامات “الكامات”، ويتم نقل الحركة بشكل توافقي بالتزامن مع فتح وغلق الصمامات، مما يؤدي إلى تحرك السيارة وعمل المحرك بطريقة مثالية.

ويعتبر سير الكاتينة أهم وأخطر جزء في محرك السيارة، ويجب الإهتمام بتغييره عندما ينتهي عمره الإفتراضي، حيث يتراوح عمره في السيارات بحدود 80 ألف كيلومتر.

خطورة انقطاع سير الكاتينة على محرك سيارتك وكيفية الحفاظ عليه 6

غالباً في حال إهمال تغيير سير الكاتينة يحدث انقطاع له بشكل مفاجئ، مما يسبب أضرار بالغة على المحرك خاصة للصبابات، فقد يحدث لها كسر أو إعوجاج أو قد يؤدي إلى تلفه بالكامل، كما يؤدي انقطاع السير إلى كسر في جسم البساتم “المكابس”.

عند انقطاع سير الكاتينة يتوقف المحرك بصورة مفاجئة، وللتأكد أن السير هو سبب توقف المحرك، قم برفع غطاء المحرك، وشغل المحرك مرة واحدة لعدة ثواني مع التركيز الجيد في صوت دوران المارش، إذا لاحظت وجود صوت مختلف في دوران المارش، ويدور بسرعة كبيرة جدا على غير المعتاد، فاعلم أن سير الكاتينة قد انقطع بالفعل، في هذه الحالة يجب عدم تشغيل المحرك مرة أخرى، ويجب سحب السيارة لمركز صيانة لتغيير السير.

خطورة انقطاع سير الكاتينة على محرك سيارتك وكيفية الحفاظ عليه 7

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

Mazda CX-5 2019 in Riyadh - مازدا 2019 سي اكس 5 للبيع

قبل 4 أسابيع
غير محدد
الرياض

هيونداي أكسنت 2019 فل كامل بدون فتحة

قبل 10 ساعات
39,000 ريال سعودي
جدة

فورد موستنج 2019 مستعملة للبيع في الرياض

قبل 19 ساعة
116,000 ريال سعودي
الرياض

شفروليه سلفرادو 2019

قبل 19 ساعة
139,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة