14 سبتمبر، 2018 5:48 ص منذ 2 أشهر

كل ما تحتاج معرفته عن جائزة سنغافورة الكبرى للفورمولا 1

A A A

المربع نت – أوبرا – تستمرمنافسات بطولة العالم للفورمولا1 لموسم 2018 نهاية الأسبوع الجاري في جولتها الخامس عشر لتتجه الى جنوب شرقي آسيا وبالتحديد الى سنغافورة أتيةً من معقل فيراري، القلعة الحمراء بعد أن عزز البريطاني تصدره لترتيب البطولة ليفوز في مونزا الإيطالية قبل أسبوعين بفوزه الـ68 في مسيرته والسادس هذا الموسم.

وأما بالنسبة لمنافسه بلقب البطولة، الألماني سيباستيان فيتيل الذي يسعى لإحراز لقبه الخامس فعليه تجنب الأخطاء على أضيق وأبطئ حلبة بعد موناكو في روزنامة الفورمولا1 نهاية هذا الأسبوع إذ يدرك فيتيل قادرا على المنافسة  قبل 7 جولات من نهاية بطولة العالم للفورمولا1.

يتصدر فريق السهام الفضية 415 نقطة مقابل 390 لصالح الحصان الجامح. بينما يمتلك البريطاني هاميلتون 256 نقطة مقابل 226 لفيتيل.

Related image

إذا، دعونا نستكشف بعض الحقائق عن هذه الجائزة في نقاط:

– تم تنظيم السباق لأول مرة في عام 1961 وكان يُعرف في البداية باسم سباق جائزة السنة الشرقية الكبرى “Orient Year Grand Prix” وفي العام التالي، تم تغيير اسم السباق إلى سباق جائزة ماليزيا الكبرى، وبعد حصول سنغافورة على استقلالها في عام 1965، تمت تسمية السباق بحلبة طومسون رود بسباق جائزة سنغافورة الكبرى في عام 1966 ولكن تم إيقاف الحدث بعد عام 1973 بسبب الحوادث المميتة.

– إنضمت حلبة مارينا باي الواقعة في وسط شوارع المدينة الساطعة الى مسرح الأحداث والإثارة عام 2008 وبحلة جديدة لم تسبق البطولة في إستضافتها من قبل وهي إستضافة أول سباق ليلي في تاريخ البطولة.

-وبالطبع فكيف ننسى عن تلك الفضيحة المثيرة للجدل التي تورط بها فريق رينو بقضية التلاعب في نتائج السباق السنغافوري في تلك العام بعد أن فاز الإسياني فيرناندو الونسو في نسخته الأولى حينها تم  حظر مدير فريق رينو فلافيو برياتور من البطولة ومن اي بطولة اخرى إلى أجل غير مسمى بعد ان أخبر سائق فريق رينو البرازيلي نيلسون بيكيه بالحقيقة للـ FIA بأنه تم أمره بتحطيم سيارته وذلك بعد ان أستبعد من الفريق. وحصل مهندس الفريق بات سيموندز على حظر لمدة خمس سنوات لدوره في ذلك، وشهد فريق رينو حظرا معلقا لمدة عامين من بطولة الفورمولا 1 في حين لم يتورط الإسباني بأي إتهامات او بأي إدانات.

-في تلك العام ايضا، شهدت توقف الصيانة لفريق فيراري توقفا محطما لأمال متصدر البطولة البرازيلي فيليبي ماسا الذي بدأ من المركز الأول  بعد الخطأ الجسيم الذي إقترفه الطاقم فترة التوقف للتزود بالوقود وتبديل الاطارات انذاك لينتزع الخرطوم معه، الا ان أسوأ اللحظات كانت عندما أجبر على التوقف لينتظر طويلا كي يُنتزع الخرطوم عن سيارته ويكتفي بالمركز الـ 13.

– تعد حلبة مارينا باي التي يبلغ طولها 5.063 كيلومتراً واحدة من أكثر الحلبات التي لا تتطلب فقط الى القوة العقلية بل الجسدية.

– بما أن السباق يُقام في الليل، لاتشهد الحلبة درجات حرارة مرتفعة كتلك التي تكون في وضح النهار او في السباق العادي كغيرها من الحلبات و لكن برغم من ذلك تبقى درجات الحرارة مرتفعة بسبب الأجواء الإستوائية.

يبدأ السباق تحت الأضواء الكاشفة في في الليل بتوقيت غرينتش (الساعة 8 مساء بالتوقيت المحلي لسنغافورة) وهو التوقيت المطابق لسباقات الأوربية وأيضا المناسب للحفاظ على المعدل المرتفع للمشاهدين في”القارة العجوز” لأن توقيت قارة آسيا لا يتناسب مع أوروبا وإلا سيضطرون للنهوض باكراً من أجل متابعة السباقات المقامة بعيداً عن بلادهم، والسبب الأخر هو من شأن تدني درجة الحرارة العالية في الليل التي لم يتعودها السائقون في المناخ الاستوائي إذ تصل درجة حرارة قمرة القيادة إلى 60 درجة مئوية.

– يتمتع السباق السنغفوري بالإحتمالات الكبرى لدخول سيارة الأمان مما يؤثر بشكل كبير على الاستراتيجيات وعلى السباق ككل.

Image result for ‪singapore gp ؤهقؤعهف‬‏

أبرز الأرقام والإحصائيات لحلبة مارينا باي:

تاريخ اول سباق: 1966

طول الحلبة: 5.065 كلم 

عدد لفات السباق:  61 لفة

مسافة السباق: 308.828 كلم  

منعطفات الحلبة: 23

إتجاه الحلبة: عكس إتجاه عقارب الساعة

مناطق دي أر أس:  منطقتين

الفائزين بمنصة التتويج عام (2017):  1. لويس هاميلتون (مرسيدس) 2. دانيال ريكاردو (ريد بل)  3. فالتيري بوتاس (مرسيدس)

الفائز بقطب الإنطلاق الأول لعام (2017): سيباستيان فيتيل( 1:39.491)

حامل لقب أسرع لفة: لويس هاميلتون 1:45.008

أكثر سائق فائز في جائزة سنغافورة الكبرى: سيباستيان فيتيل  (2011, 2012, 2013, 2015) يليه لويس هاميلتون (2009, 2014, 2017)

إختيارات السائقين للإطارات:
كشف الصانع الإيطالي للإطارات بيريللي بأن تركيبة  الهايبر-سوفت الزهرية الألين على الإطلاق ستكون في قائمة الإختيارات للمجموعة وهذه المرة الثالثة التي تظهر بها لهذا الموسم بعد سباقي جائزة موناكو وكندا. وأيضا في هذه المجموعة، إطارات  الألترا-سوفت الفائقة الليونة الأرجوانية وإطارات السوفت الصفراء.

وهذه المرة الأولى التي تظهر هذه المجموعة مع بعضها في تقويم البطولة لغياب إطارات السوبر-سوفت الحمراء المعتاد عليها في أغلب الحلبات ضمن مجموعة إختيارات السائقين للإطارات.

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للأعلى