المربع نت – في العصر الحديث للإبداع التقني، يقوم صانعو السيارات ببحث وتطوير العديد من المواد لهياكل سياراتهم الخارجية، وبينما من الشائع استخدام اﻷلمونيوم، ألياف الكربون، أو حتى البلاستيك من أجل تخفيف الوزن وزيادة قوة الهيكل، حاولت بعض الشركات على مر اﻷعوام استخدام خامات أقل اعتيادية، وسنتعرف اليوم على 8 منها.

لكزس LS من الورق المقوى

“بالصور” 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها “فول الصويا”

"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 37 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 38 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 39

تطورت لكزس كثيراً خلال العقد الماضي لتقدم سيارات فاخرة مثيرة تتفوق على نظيراتها اﻷلمانية، وقامت الشركة في 2016 بتصميم نسخة كاملة لطراز LS من 1,700 لوح ورق مقوى مقطوع بالليزر، مستندة على نموذج ثلاثي اﻷبعاد لكافة مكونات السيارة مع أضواء وعجلات حقيقية، إضافة لوجود محرك كهربائي وإمكانية قيادتها بالفعل.

صوي – سيارة فورد المصنوعة من فول الصويا

"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 40

أحدث هنري فورد ثورة في عالم السيارات عندما قدم طريقة التصنيع باستخدام خطوط اﻹنتاج، ولكن أفكاره اﻷخرى تضمنت صنع سيارة تستخدم فول الصويا في هيكلها ببداية اﻷربعينات، حيث تم صنع الهيكل والرفارف من فول الصويا، القمح، الذرة وبذور الكتان، ما أدى لخفض الوزن كثيراً مقارنة بالسيارات اﻷخرى، كما أنها عملت بوقود من نبات القنب، ولكن المشروع توقف بعد الحرب العالمية الثانية.

سبلنتر – سوبركار خشبية

"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 41 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 42

قام المصمم جو هارمون مع فريقه باستغراق خمسة أعوام من أجل تطوير سيارة رياضية ذات مقعدين مصنوعة من الخشب بالكامل، حيث كان الشيء الوحيد الذي لم يصنع من الخشب هو محرك شفروليه LS57، العدادات، اﻹطارات والجنوط، وكانت سبلنتر قادرة على بلوغ سرعة 385 كم/س.

ألياف لدنة مغطاة بالبولي يوريثين – نموذج جينا الاختباري من بي ام دبليو

"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 43 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 44

أظهر نموذج بي ام دبليو جينا الاختباري من عام 2008 السيارات ذات القدرة على تغيير شكلها ﻷول مرة، وذلك باستخدام شاصيه مفرغ مع سطح خارجي جلدي مرن من اﻷلياف اللدنة المغطاة بالبولي يوريثين، حيث يمكن التحكم بها إلكترونياً عبر دافعات ميكانيكية أسفلها، مع تمكن للجلد الخارجي أن يقوم بإخفاء المصابيح اﻷمامية بشكل يشبه إغلاق اﻷعين.

البورسلين – بوجاتي فيرون لور بلانك

"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 45

حصلت نسخة لور بلانك من طراز فيرون على سمعة كبيرة بكونها مصنوعة من البورسلين، ورغم أن ذلك قد لا يكون صحيحاً، إلا أنها صنعت من مزيج بين ألياف الكربون واﻷلمونيوم، ولكن السيارة السوبركار الفرنسية تستخدم أيضاً بعض زخارف البورسلين في خارجيتها وداخليتها مثل في أغطية العجلات، غطاء خزان الوقود، وكذلك ألواح الديكور الداخلي.

سيارات البامبو

"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 46 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 47 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 48"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 49

قامت جامعة كيوتو اليابانية بتصميم سيارة تحمل اسم BamGoo مصنوعة بالكامل من أشجار البامبو بوزن 60 كجم مع محرك كهربائي، كما تم تصميم عدة سيارات بامبو أخرى مثل سيارة فينيكس بامبو التي أتت بالتعاون بين مصممين من الفلبين وألمانيا واستغرق صنعها 10 أعوام، دون الكشف عن جوانبها التقنية.

اﻷكريليك واﻷلياف الزجاجية – Bricklin SV-1

"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 50 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 51 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 52

تم تصميم Bricklin SV-1 كسيارة رياضية مميزة مع أبواب جوانح النورس الشهيرة، ولكن ما يميزها حقاً هو استخدام اﻷلياف الزجاجية واﻷكرليك في تصميمها التي تقاوم الخدوش والانبعاجات، لكنها لم تكن مقاومة للحرارة بشكل جيد.

الزجاج الشبكي – بونتياك ديلوكس 6

"بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 53 "بالصور" 8 خامات استثنائية استخدمت بهيكل السيارات.. بينها "فول الصويا" 54

في عام 1939، قامت بونتياك بتصميم طراز ديلوكس 6 ذات هيكل خارجي من زجاج فول الصويا الشبكي لتحمل السيارة لقب “السيارة الشبحية”، وكان هذا الطراز مجرد سيارة عرض بلغت تكلفته 25,000 دولار، بما يعادل 93,750 ريال، ليتم بيعها في مزاد عام 2011 بسعر 300,000 دولار، بما يعادل 1.12 مليون ريال.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل