المربع نت – في أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لتصنيع قطع غيار السيارات، تم الكشف عن قطع غيار “ذكية” تقوم بإرسال إشارة في حالة اكتشاف أي تلف داخل قطعة الغيار، وهو ما يؤدي إلى تجنب الأعطال وخفض النفقات.

وتعتمد قطع الغيار الذكية على تقنية جديدة توصل إليها باحثون في مركز أبحاث “يونايتد تكنولوجيز ريسيرش سنتر” في الولايات المتحدة، حيث يتم وضع خيوط رفيعة مصنوعة من الفضة قادرة على توليد الكهرباء، داخل قطع الغيار المصنوعة بطريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد، وفي حالة رصد أي تلف داخل قطعة الغيار يتم إرسال إشارات كهربائية تحذر من التلف.

قطع غيار سيارات “ذكية” تكتشف الأعطال بنفسها

ويتم وضع الخيوط الرفيعة بشكل متوازٍ داخل قطعة الغيار، وكل خيط يحتوي على وحدة مقاومة كهربائية مصنوعة بتقنية الطباعة المجسمة، وتشكل هذه الخيوط المتداخلة دائرة كهربائية متكاملة، وفي حالة حدوث كسر أو تلف في جسم قطعة الغيار، تنقطع بعض هذه الخيوط، فتقوم بإرسال إشارات كهربائية تحذر من التلف، يزداد كلما زاد عدد الخيوط التي تنقطع.

وكشف الباحث أنسون في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “فيز دوت أورج” المتخصص في العلوم والتكنولوجيا عن أهمية هذه التقنية وأنه من خلالها يمكن رصد أي نوع من التلف أو التآكل وإبلاغ المستخدم به، وهو ما يساعد في تجنب الأعطال وخفض النفقات، وقال أن هذه التقنية تفتح المجال أمام العديد من الفرص المثيرة.

قطع غيار سيارات "ذكية" تكتشف الأعطال بنفسها 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل