المربع نت – تثار دائما عبر مواقع الإنترنت المختلفة تساؤلات حول كيفية قيادة السيارات خاصة السيارات الأوتوماتيكية، نظراً لسهولة استخدامها، ولما توفره من الراحة أثناء القيادة، لذا نستعرض اليوم خطوات تعلم قيادة السيارات الأوتوماتيكية، لكن نبدأ أولاً بشرح مكونات السيارة الأوتوماتيكية وهي كما يلي:

1- تشغيل المحرك: يتم التشغيل عبر المفتاح الخاص بالمحرك، والذي يقوم بتوصيل الكهرباء له كي يبدأ في العمل.

9 خطوات تصبح بها بارعا في قيادة السيارة الأوتوماتيكية

2- مقوّد القيادة: وهي عبارة عن الأداة التي نستخدمها للتحكم في اتجاهات السيارة وتوجيهها لليمين أو اليسار.

3- دواسة البنزين: وهي دواسة أسفل القدم على يمين السائق، وهي مسؤولة عن ضخ البنزين إلى محرك السيارة حتى تتمكن من السير.

4- دواسة المكابح: هي دواسة أسفل القدم على يسار السائق، وهي مسؤولة عن إيقاف السيارة أو التخفيف من سرعتها.

5- مكابح اليد: هي الجزء المسؤول عن ثبات السيارة وعدم تحركها عند ركنها.

6- القير الأوتوماتيكي: وهو الجزء المسؤول عن أوضاع القيادة المختلفة، من التقدم للأمام والرجوع للخلف والتوقف، حيث أن “P” يشير إلى وضعية الوقوف “بارك”، “D” الوضعية الخاصة بالقيادة “درايف”، “N” الوضعية الخاصة بالوقوف المتكرر.

وهنا نستعرض خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك وهي كما يلي:

1- كي يتوفر لك كامل التحكم في السيارة، يجب ضبط وضعية مقعد القيادة، وقم أيضا بضبط المرايا الجانبية والداخلية حتى تري السيارات والمارة من حولك أثناء القيادة.

2- تأكد أن القير على وضعية “P” ثم اضغط على دواسة المكابح وقم بتشغيل المحرك عبر وضع مفتاح السيارة داخل المكان المخصص له لبدء التشغيل، ثم لف المفتاح ناحية اليمين.

3- بعد تشغيل المحرك ارفع قدمك من على دواسة المكابح، مع رفع مكابح اليد مؤقتا لأعلى، واترك السيارة في حالة التشغيل دقيقة، حتى يستعد المحرك للسير.

4- اضغط على دواسة المكابح، وحرك وضعية القير إلى علامة “D” وهي الخاصة بالتحرك، وقم بإنزال المكابح اليدوية، هكذا تكون مستعد للانطلاق.

5- ارفع قدمك من على دواسة المكابح تدريجياً، ثم ضع قدمك اليمنى على دواسة البنزين واضغط عليها ببطء وحذر، حتى لا تندفع السيارة بقوة.

6- ضع يدك على المقوّد وتحكم به في اتجاهات السيارة، مع الاستعداد لرفع قدمك من دواسة البنزين ووضعها على دواسة المكابح لإيقاف السيارة في أي وقت.

7- يوجد خطأ شائع مع مبتدئي القيادة وهو وضع القدم اليمنى على دواسة البنزين والقدم اليسرى على دواسة المكابح في نفس الوقت، حيث يجب استعمال قدم واحدة فقط للقيادة والضغط على دواسة البنزين والمكابح.

8- يجب النظر في المرايا الجانبية والداخلية أثناء القيادة باستمرار، واستخدام الإشارات اثناء تغير إتجاهك حتى تحذر السيارات التي حولك.

9- لتوقف السيارة، قم برفع قدمك من على دواسة البنزين، وقم بعدها بالضغط على دواسة المكابح بالتدريج حتى تمام التوقف، ثم غيّر وضع القير من “D” إلى “P” مع ارفع المكابح اليدوية، وإطفاء المحرك في النهاية.

9 خطوات تصبح بها بارعا في قيادة السيارة الأوتوماتيكية 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مرسيدس S560 AMG 2019 مواصفات مايياخ الخاصة

قبل 3 ساعات
365,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

فورد اكسبلور 2019 للبيع

قبل 14 ساعة
65,000 ريال سعودي
بريدة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل