, المربع نت

المربع نت – أوبرا – اختتمت اليوم الأحد الجولة  الـ11 والأخيرة من جائزة نيويورك المزدوجة ضمن بطولة العالم للفورمولا إي لموسم 2017/2018، الموسم الرابع حيث توج الفرنسي جان إريك فيرن سائق فريق تيتشيتاه الصيني في السباق الأول بلقب بطولة العالم للسيارات الكهربائية ليصبح رابع بطل مختلف في البطولة لهذا الموسم.

, المربع نت

ففي السباق الأول ليوم السبت، فاز البرازيلي لوكاس دي غراسي سائق فريق أودي  بالرغم من حجز السويسري سيباستيان بويمي سائق رينو مركز الإنطلاق الأول. وإشتعلت “معركة الصدارة” مبكرا وبالتحديد في اللفة الخامسة حيث سيطر ثنائي الآودي في المركز الأول للألماني دانيال آبت والثاني لـ دي غراسي متجاوزين بويمي الذي خسر المركز الأول.

وفي اللفة 23، حافظ السويسري بمركزه الثالث الى نهاية السباق ولكن يبدو أن معركة بين الزميلين كانت محتدمة حيث إنتزع البرازيلي دي غراسي المركز الأول من الألماني آبت وبعد ذلك كانت معركة إحتكاكية على وشك البدأ لإستعادة المركز الى أن تدخل مدير الفريق آلان ماكنيش في إهدأ الأمور والكف عن المنافسة بينهما ليضمنوا ثنائية الفريق الألماني في المنصة، وبالفعل هذا ما حدث تماما.

وبذلك توج الفريق الألماني أودي بلقب الصانعين في الموسم الرابع من البطولة ليحصدوا 264 نقطة بفارق نقطتين عن فريق تيتشيتاه رينو بعد أن نجح ثنائي الـ آودي في المحافظة على مركزين الأول والثاني.


قال آلان ماكنيش رئيس اودي :”لم ندرك أنّنا نملك فرصة سوى حين حصلنا على المركزين الأول والثاني، هذا مذهل”.

وأما بالنسبة للفائز بلقب البطولة فيرن، فقد بدأ الفرنسي من المركز الأخير وختم السباق في المركز الخامس، وكان ذلك كافيا لتحقيق لقب بطولة الفورمولا إي. في دوره أهدى الفرنسي هذا الفوز لصديقه الراحل سائق الفورمولا 1 جول بيانكي الذي توفي متأثراً بالإصابة التي تعرض برأسه في جائزة اليابان الكبرى عام 2014 بعد أن إصطدم بسرعة بلغت نحو 200 كلم/ساعة برافعة كانت تسحب سيارة الالماني ادريان سوتيل (سائق ساوبر) بعد ان فقد السيطرة على سيارته عند المنعطف السابع من حلبة سوزوكا اليابانية في اللفة 43.

وفي السباق الثاني ليوم الأحد، فاز حامل اللقب الفرنسي جان إريك فيرن بعد أن حجز المركز الثالث في تصفيات التأهيلية لفريق تيتشيتاه رينو، وبذلك يعزز الفرنسي صداراته في الترتيب العام بـ 198 نقطة في ختام الموسم.


وأيضا في هذا السباق الختامي الجميل، تكلفت سوزي وولف سائقة التجارب 
السابقة لفريق ويليامز في الفورمولا 1  في مهامها الجديد كمديرة لفريق فانتوري الموناكي لأول مرة في نيويورك بعد تعيينيها الشهر الماضي. يذكر أن السائق البرازيلي المعتزل من الفورمولا 1، فيليبي ماسا سيكون سائقا لفريق فانتوري في الموسم القادم.

 

وبإذن الله، سيكون موعد السباق الإفتتاحي للموسم الجديد والخامس من بطولة العالم لسباق الفورمولا إي بعد أشهر قليلة من الان، وبالتحديد في منتصف شهر ديسمبر القادم في مدينة الرياض على شوارع الدرعية التي تبعد عن العاصمة السعودية حوالي 20 كلم.

الجدير بالذكر بأن السيارات الكهربائية في الموسم الخامس ستكون مختلفة كليا عن المواسم السابقة بعد ان كُشفت في معرض جنيف للسيارات في هذا الموسم إذ ستكون من الجيل الثاني، بمعنى انها ستكون أسرع وأكثر أمانا لتثبيت جهاز حماية السائق او ما يعرف بـ هالو على متنها. والأهم من كل هذا،  لن نرى تبديل السيارة بسيارة اخرى خلال منتصف السباق.

, المربع نت

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.