"بالمستندات" تسريب 7 أسرار عن مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة 15

المربع نت – خلال السابع من شهر يوليو الجاري، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بإيقاف مهندس آبل الصيني شاولانغ جانغ من استقلال طائرته المتجهة إلى بكين بتهمة نية تسريب معلومات سرية تخص مشروع سيارة آبل ذاتية القيادة إلى شركة صينية.

إقرأ أيضاً: سجن موظف سابق بآبل 10 سنوات لسرقته أسرار سياراتهم ذاتية القيادة

"بالمستندات" تسريب 7 أسرار عن مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة 16

اعتاد المهندس أن يعمل لدى آبل، قبل أن يترك الشركة التي تقوم باتهامه لاحقاً بسرقة معلومات هامة متعلقة بأحد أكثر تقنياتها سرية ونيته نقلها إلى شركة شاوبنغ موتورز الناشئة، ليواجه جانغ الآن عقوبة السجن لمدة تبلغ عشرة أعوام مع غرامة 250,000 دولار، واليكم أهم 7 أشياء أصبحنا نعرفها عن مشروع آبل السري “تيتان” من خلال التحقيق.

1) آبل كانت تصمم أجهزة وشرائح خاصة بالسيارات ذاتية القيادة

"بالمستندات" تسريب 7 أسرار عن مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة 17

تقول الشهادة الخطية أن تشانغ كان ضمن فريق الكمبيوتر، حيث قام بتصميم واختبار لوحات الدوائر لتحليل بيانات المستشعر، وحسب الشكوى، فقد قام بسرقة ملف PDF مكون من 25 صفحة لمخططات كهربائية ﻷحد لوحات الدوائر التي تشكل البنية التحتية التقنية الخاصة بآبل للسيارات ذاتية القيادة.

2) أبلغت آبل 5,000 موظف عن مشروع القيادة الذاتية

"بالمستندات" تسريب 7 أسرار عن مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة 18

حسب الشكوى، أعلمت آبل 5,000 موظف من أصل 135,000 بمشروع القيادة الذاتية الخاص بها، وهو ما يتناقض مع التسريبات السابقة التي أفادت بعلم وعمل 1,000 موظف فقط بالمشروع.

3) توضيح لكيفية تعامل آبل مع المشاريع السرية داخل الشركة

كما احتوت الشكوى المقدمة من مكتب التحقيقات تفاصيل بروتوكولات آبل الداخلية ﻹعلام الموظفين بالمشاريع السرية، وهو ما يحدث عبر أن يقوم أحد المديرين الذين يثق بهم تيك كوك المدير التنفيذي، برعاية أحد الموظفين من أجل اطلاعهم على المشروع.

4) تتبع مجموعة عمل مشروع القيادة الذاتية تنظيم آبل للبحث والتطوير

"بالمستندات" تسريب 7 أسرار عن مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة 19

تمتلك آبل ما يعرف باسم “الهيكل العملي” والذي يعتمد على قيام الموظفين بإعداد تقرير إلى مدير تنفيذي محدد حسب مهاراتهم، ويبدو أن الفرق العاملة بمشروع القيادة الذاتية تتبع قسم البحث والتطوير تحت رئاسة بوب مانسفيلد الذي يعتبر أحد العباقرة الذين بنوا آبل من الصفر مع ستيف جوبز.

5) تقوم آبل بحصر عدد الموظفين القادر على الوصول لمعلومات أنظمتها

"بالمستندات" تسريب 7 أسرار عن مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة 20

كانت إحدى المعلومات الأساسية التي تدعم قضية تسريب البيانات هي أن آبل سجلت عدد المرات التي حصل فيها الموظف الصيني على معلومات من قواعد البيانات الداخلية، ووفقاً للشكوى الجنائية، ويبدو أن جانغ أجرى 581 نشاط مختلف على النظام قبل يومين من استقالته.

6) بدأت آبل في بناء النماذج الاختبارية بالفعل

"بالمستندات" تسريب 7 أسرار عن مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة 21

توفر بعض ملفات PDF التقنية المزعم سرقتها أنها تفاصيل متطلبات نموذج اختباري، بما يتضمن المستشعرات ونظام البطارية للسيارات الكهربائية ذاتية القيادة.

7) توفر آبل تدريب لكيفية الحفاظ على سرية مشروع القيادة الذاتية

"بالمستندات" تسريب 7 أسرار عن مشروع آبل للسيارات ذاتية القيادة 22

باﻹضافة إلى تدريب سرية البيانات للموظفين الجديد والمؤقتين لدى الشركة، توفر آبل تدريب منفصل لسرية مشروع سيارتها ذاتية القيادة.

 

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة