انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تزايدت في السنوات الأخيرة عدد حوادث السيارات حول العالم، وهو ما تسبب في خسائر كبيرة بالأرواح، وكانت إحدى الأسباب في ذلك غفو السائق أثناء قيادته السيارة، لذا تعددت الدراسات لمعرفة سبب حدوث هذا الأمر.

ولقد أعلن مؤخرا علماء من جامعة ميلبورن الملكية للتكنولوجيا في أستراليا اكتشافهم السبب الرئيسي لغفوة سائقي السيارات أثناء قيادتهم، وتم نشر نتائج بحثهم في مجلة “Science Daily”.

علماء يكتشفون سبب غفو قائدي السيارات أثناء القيادة 1

وتحدث العلماء عن نتائج بحثهم، أنه في البداية وضعوا 15 متطوع على جهاز اختبار يحاكي مقصورة قيادة سيارات تسير على شارع ذو حركة رتيبة بمسارين، وتم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين، واخضعوا المجموعة الأولى في التجربة لاهتزازات منخفضة التردد تشبه تلك التي تحدث عادة في أغلب السيارات على الطرقات (4-7 هيرتز).

أما المجموعة الثانية من المتطوعين لم يتعرض لهذه الاهتزازات، وفي تلك الأثناء، راقب الأطباء دقات قلوبهم، ليجد العلماء أن المجموعة التي تعرضت للاهتزازات بدأوا بالتثاؤب بعد 15 دقيقة وتسلل النعاس إليهم وفقدوا التركيز، وبعد نصف ساعة تعمقت حالة الإرهاق والنعاس لديهم، وبعد ساعة أظهرت دقات قلوبهم أنهم غرقوا في النوم.

ومن الملاحظات التي دونها العلماء في الدراسة، أن الإرهاق الناجم عن تلك الاهتزازات، أدخل المشاركين في حالة بدنية ونفسية جعلتهم غير قادرين على أداء الوظائف الذهنية البسيطة،

وكشفت الدراسة أن مجموعة المتطوعين الذين تعرضوا إلى اهتزازات بترددات أخرى أثرت بشكل إيجابي على بعض المشاركين وجعلتهم أكثر نشاطا، لذلك يأمل العلماء في أن يولي مصنعو السيارات الاهتمام لهذه الدراسة، وأن يأخذوا بعين الاعتبار عامل الاهتزاز في تصميم مقاعد السيارة.

علماء يكتشفون سبب غفو قائدي السيارات أثناء القيادة 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

لينكون نافيجيتور 2019

قبل 43 دقيقة
176,000 ريال سعودي
الرياض

كيا كارنفال 2019 ديزل بطاقة جمركية

قبل 4 ساعات
72,500 ريال سعودي
جدة

نيسان باترول بلاتينيوم 2019 في الرياض

قبل 6 ساعات
1 ريال سعودي
الرياض

نيسان صني 2019 في الرياض بسعر 29 ألف ريال سعودي

قبل 12 ساعة
29,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل