انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أصبحنا على بعد أيام قليلة ويبدأ تنفيذ القرار السامي لقيادة النساء للسيارات في المملكة، وذلك في العاشر من شوال الموافق 24 يونيو 2018.

وسيواكب هذا الحدث الهام أول يوم عمل رسمي لموظفي الدولة بعد إجازة عيد الفطر، مما سيتيح للنساء الموظفات قيادة سياراتهم في أول دوام لهن.

شروط استخراج رخص قيادة النساء والحقوق والضمانات لدى الوكلاء 1

استعدادات وشروط إصدار ترخيص القيادة النسائية

تم في الفترة السابقة إنشاء عدد من مدارس تعليم قيادة السيارات في المدن السعودية استعداداً لسريان القرار، وذلك حتى يتسنى تدريب السيدات على أسس القيادة السليمة تمهيدا لاستخراج الرخص لهم.

وقامت إدارات المرور بإصدار شروط من يحق لها طلب استخراج رخصة القيادة، وتم تحديد سن لا يقل عن 18 عام كحد أدني للحصول على الرخصة ”الخاصة ”، وإتمام سن الـ 20 عامًا لرخص القيادة ” العامة”.

مع شرط اجتياز الكشف الطبي والاختبار النظري والعملي لقيادة السيارة بعد استكمال الساعات المقررة للتدريب في مدارس تعليم القيادة.

وأيضا يحق لمن تملك رخصة دولية التقدم بطلب استخراج رخصة قيادة محلية من خلال إجراءات منفصلة، ومنها التأكد من صحة الرخصة التي تم تقديمها عبر “بوابة رخصة القيادة السعودية الإلكترونية”،  وإجراء اختبارات القيادة عملي عليهن.

قرار تاريخي بأمر الملك

وكان المقام السامي قد أمر في محرم من عام 1439، باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء، وتشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات “الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية”؛ لدراسة الترتيبات اللازمة.

حقوق المرأة لدى وكلاء السيارات

أوضحت وزارة التجارة والاستثمار، أن للمرأة حقوق لدى وكلاء السيارات يجب معرفتها قبل قيادتها السيارات.

في حال تأخر الوكيل عن تسليم السيارة الجديدة عن الموعد المتفق يتم التعويض حسب اتفاق الوكالة، وكذلك لو تأخر الوكيل أكثر من ساعة واحدة بتزويدك بوثيقة توضح تكلفة وموعد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية من وقت إحضار السيارة.

وأيضا يحق استلام سيارة بديلة مؤقتة في حال تأخر الوكيل عن الموعد المحدد للانتهاء من أعمال الصيانة الدورية وغير الدورية، أو إذا تعذر الانتفاع بالسيارة لخلل مشمول بالضمان.

شروط استخراج رخص قيادة النساء والحقوق والضمانات لدى الوكلاء 2

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

شفروليه سلفرادو 2019

قبل يوم
139,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز C 300-Class 2019

قبل يوم
159,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل