المربع نت – بدأت السيارات الهجينة بالظهور في المعارض منذ 20 عام تقريباً، وتم صرف النظر عنهم كمحض تجارب علمية، إلى أن وجدنا المحركات الهجينة اليوم في كل أنواع السيارات من الفاخرة وحتى المستخدمة في خدمات التاكسي وما شابه، فما هي السيارات الهجينة، وكيف تعمل؟

ما معنى هجينة؟

“تقرير” ما هي السيارات الهجينة وأنواعها وكيف تعمل؟

"تقرير" ما هي السيارات الهجينة وأنواعها وكيف تعمل؟ 15
يقصد بكلمة هجينة سيارة، محرك أو دائرة كهربائية ذات نوعين مختلفين من المكونات التي تؤدي نفس الوظيفة، والمكونات هنا هي محرك اﻹحتراق الداخلي، إضافة إلى محرك كهربائي واحد على اﻷقل لتشغيل السيارة ما يؤدي لاستهلاك وقود أقل، إلا أن المشكلة اﻷساسية كانت قلة المسافات التي تستطيع هذه السيارات، وهو ما تم حله بمرور الوقت، إضافة إلى ذلك تستطيع هذه السيارات توليد عزم دوران لحظي ما يمكنها من التسارع بشكل أفضل، كما أن المحركات عالية الفولت تساعد في تشغيل مستشعرات وحواسيب السيارات ذاتية القيادة.

هل أنت بحاجة لها؟
"تقرير" ما هي السيارات الهجينة وأنواعها وكيف تعمل؟ 16

رغم مزايا السيارات الهجينة، إلا أنه في حالة الرغبة في شراء سيارة ذات أثر بيئي أقل من محركات الاحتراق الداخلي ستكون السيارات الكهربائية حلاً أكثر عملية في هذا الصدد بسبب عدم استخدامها ﻷي بنزين، رغم قلة مدى معظم الطرازات للسير على شحنة واحدة، وقلة دعمها العديد من البلدان، وفي حالة كنت في أحد هذه البلاد، ستكون السيارات الهجينة خياراً أفضل، إضافة إلى ذلك، فإن تأثير التوفير في الوقود سيكون أعلى داخل المدن وأقل على الطرق السريعة، رغم اختلاف تصميم المحركات والمعادلة بين المحرك الكهربائي والآخر المعتمد على الوقود، لذا يجب البحث جيداً قبل اﻹقبال على شراء احداها.

هجين محدود Mild-Hybrid

"تقرير" ما هي السيارات الهجينة وأنواعها وكيف تعمل؟ 17
يعتبر هذا النظام هو اﻷقل استخداماً للطاقة الكهربائية مع الاعتماد اﻷكبر على المحركات التقليدية، حيث يتم استخدام محركات كهربائية أقل قوة لا تستطيع تشغيل السيارة بمفردها تماماً، حيث توفر مجرد دفعة بسيطة في القوة، وبالتالي فهي تؤدي إلى توفير طفيف في استهلاك الوقود، كما أنها أرخص من النسخ الهجينة اﻷخرى.

الهجين المتوازي

"تقرير" ما هي السيارات الهجينة وأنواعها وكيف تعمل؟ 18
هذا هو النظام المستخدم في تويوتا بريوس وعدد من المنافسين، ويتكون من دمج محرك كهربائي مع محرك احتراق داخلي بشكل متوازي، ما يسمح لطراز بريوس بتحقيق معدل استهلاك وقود ممتاز يبلغ 4.2 لتر/100 كم.

هجين متسلسل

"تقرير" ما هي السيارات الهجينة وأنواعها وكيف تعمل؟ 19
يحتوي هذا النظام على محرك كهربائي وآخر تقليدي أيضاً، ولكن يكون المحرك الكهربائي هو اﻷساسي في إمداد العجلات بالقوة اللازمة للحركة، في الوقت الذي يستخدم فيه المحرك التقليدي كمولد كهربائي للبطارية وهو النظام اﻷقل انتشاراً في السيارات.

هجين قابل للشحن

"تقرير" ما هي السيارات الهجينة وأنواعها وكيف تعمل؟ 20هذا النظام ببساطة كما يوحي اسمه، يعني أن السيارة قابلة للشحن عبر منفذ خارجي، وهو ما يسمح لهذا النوع بالسير لمسافات طويلة دون مشاكل، ولكنها تواجه نفس عقبات السيارات الكهربائية في بعض المناطق التي لا تتوفر بها محطات شحن السيارات الكهربائية بشكل موسّع بعد.

هجين عبر الطريق

"تقرير" ما هي السيارات الهجينة وأنواعها وكيف تعمل؟ 21
تستخدم هذه التقنية نظام دفع رباعي مع محرك احتراق داخلي لتشغيل مجموعة من العجلات، ومحرك كهربائي لتشغيل المجموعة اﻷخرى، وهو ما يحدث عادة عبر تزويد سيارة ذات دفع أمامي بمحرك كهربائي في المحور الخلفي، ما يعمل على إلغاء الحاجة لتمديد وصلات ميكانيكية بين المحورين، ويجعل تحويل السيارات الهجينة أمامية الدفع إلى رباعية الدفع أمراً أبسط.

الخلاصة
من الممكن أن تكون السيارات الهجينة طريقة رائعة لتوفير تكاليف البنزين، ولكن ذلك عند اختيار الأنسب منها والحصول على معلومات كافية لكيفية استخدامها للحصول على الكفاءة القصوى، فبكل تأكيد، توجد العديد من الخيارات في هذه الشريحة حالياً.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

أودي a3 2015 للبيع فل كامل

قبل 3 أسابيع
37,000 ريال سعودي
جدة

لينكون تاون كار 1997

قبل 3 أسابيع
400 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل