, المربع نت

المربع نت – في ظل التطور التكنولوجي الكبير في عالم صناعة السيارات، أصبحت السيارات الحديثة مزودة بمجموعة من الحساسات، وهي أحد الأجزاء الحيوية فيها، حيث يتوقف عليها عمل منظومة محرك الاحتراق الداخلي والأداء بشكل عام، وكذلك هي تعمل على الكشف عن الأعطاء التي تحدث بأجزاء السيارة.

وتتعرض تلك الحساسات أحيانا للتلف، وقد لا يدري قائدي السيارات هذه الحساسات واهميتها وعلامات تلفها، لذا نستعرض هنا هذه الحساسات والمؤشرات التي تدل على تلفها.

1-  حساس الأكسجين ومؤشرات تعطله:

يعمل حساس الأوكسجين على إعادة تدوير الوقود في السيارة وإعادة احتراق المتبقي منه، وفي حال تعطله يضعف أداء المحرك بوجه عام، ويؤدي لزيادة كبيرة في استهلاك الوقود.

2- حساس عمود الكرنك ومؤشرات تعطله:

يقوم حساس عمود الكرنك بعمل توازن بين كميتي الهواء و البنزين الداخلة إلى المحرك ، مما يساهم في توفير أعلى درجات من التبريد للمحرك ، وايضا يعمل على دورات المحرك في السيارة وعملها بشكل منتظم، وفي حال تلفه يتوقف المحرك عن التشغيل.

3- حساس الضغط المطلق:

ويعمل هذا الحساس على إرسال الإشارات للكمبيوتر بالسيارة والتي تساعده على تحديد النسبة المثالية من خليط الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق في المحرك، وفي حال تلفه يلاحظ  دخان اسود يخرج من مخرج العادم في السيارة، وأيضا عدم انتظام دوران المحرك في السيارة.

4- حساس فتحة الخانق:

وهو من أهم الحساسات في السيارة وله عدة وظائف وهي التحكم في زمن فتح الحاقنات لحقن الوقود، والتحكم في تقديم وتأخير زمن الشرارة، و فصل التكييف عند التسارع بقوة، وفي حال تلفه تظهر مشاكل كثيرة للمحرك ومنها سرعة دوران المحرك واخفاق علبة التروس الأوتوماتيكي وغيره.

5- الحساس الخاص بدرجة حرارة المحرك:

وهو المسؤول عن تبريد السيارة، وفي حال تعطله، تحدث مشاكل في دائرة التبريد، وعدم دوران مروحة التبريد بإنتظام، وعدم انتظام دوران محرك السيارة، وزيادة في معدل استهلاك الوقود.

, المربع نت

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.