المربع نت – ازدادت شعبية كيا خلال الفترة اﻷخيرة لتصبح علامة قوية بمجموعة متنوعة من السيارات المختلفة في عدة أسواق، لتحاكي معظم أسواقها نفس التشكيلة من الطرازات، وتتضمن هذه المجموعة الضخمة عدة طرازات لا يعرفها الكثيرون، سوف نستعرضها معكم اليوم.

كيا إيلان
قد يكون هذا أمر مفاجئ، ولكن قامت كيا ببيع سيارة رياضية حقيقية في بعض اﻷسواق الآسيوية خلال التسعينات لتحمل اسم كيا إيلا، والتي عُرفت في بعض اﻷسواق اﻷخرى بحمل علامة لوتس بدلاً من كيا، دون أية اختلافات سوى اﻷضواء الخلفية وشعار الشركة المصنعة بين كلا الطرازين.
"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 45"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 46"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 47

“بالصور” 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة

كيا بريسا

رغم تواجد كيا الحديث نسبياً في السوق اﻷمريكي، إلا أن الشركة تعاونت مع عدد من صانعي السيارات في الماضي، وتضمن هذا التعاون شراكة مع مازدا اليابانية خلال السبعينات من القرن الماضي ﻹطلاق نسخة من مازدا فاميليا تحت اسم بريسا الذي يعني النسيم باﻷسبانية والتي توفرت على شكل بيك أب أحادية المقصورة، ليتوسع اﻹنتاج لاحقاً ويتم إصدار سيارة مخصصة للركاب وتشاركت كلا النسختين محرك مازدا، على الرغم من حصول نسخة كيا على واجهة مختلفة، وقد توقف إنتاج كلا الطرازين خلال الثمانينات في حقبة الديكتاتورية الكورية.
"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 48"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 49

كيا راي القياسية والكهربائية
تم إنتاج كيا راي بشكل حصري للسوق الكوري الجنوبي على شكل سيارة مدن صغيرة ﻷربعة ركاب مثل فيات 500، حيث تأتي بنسخة ذات محرك احتراق داخلي، وأخرى ذو محرك كهربائي.

تأتي النسخة ذات المحرك الكهربائي بقوة 67 حصان ومدى 138 كيلومتر على شحنة واحدة، مع أبواب منزلقة للركاب بالخلف، بينما باب السائق يفتح للخارج بشكل اعتيادي.

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 50"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 51

كيا بيكانتو

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 52

رغم أن كيا بيكانتو ليست محدودة بقدر طراز راي، إلا أنها تقع في نفس شريحة طراز راي الصغير المخصص للمدن، حيث يتم بيعها في عدة أسواق عالمية بما يتضمن السوق اﻷوروبي، وتقع تحت طراز ريو في خط كيا اﻹنتاجي، حيث تأتي مع 5 أبواب على شكل هاتشباك صغيرة بمحركات بسعات تتراوح بين 1 لتر إلى 1.2 لتر، وتستعرض في آخر تحديثاتها تصميم محدّث من ابتكار بيتر شراير، مصمم أودي السابق.

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 52"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 54

كيا كارينز

هي طراز روندو باسم مختلف الذي توقف في جيله الثاني، وكارينز منذ 2010 تتوفر في نسختين بـ 5 و7 مقاعد مع مجموعة مختلفة من محركات الديزل أو البنزين ذو دفع أمامي، إضافة إلى ناقل سرعة كيا اﻷوتوماتيكي مزدوج الكلتش بعد تحديث 2016.

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 55"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 56

كيا برايد
عندما قامت كيا بإعادة الدخول إلى عالم سيارات الركاب، عقدت شراكة أخرى مع مازدا التي كانت تعمل مع فورد في ذلك الوقت، لتنتج برايد التي تستند على مازدا 121 وفورد فيستا، وتم بيعها على هيئة سيدان ذات أربعة أبواب، وهاتشباك ذات ثلاثة أبواب وأخرى ذات خمسة أبواب، ليتطور الطراز في النهاية ويصبح كيا ريو اليوم.

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 57"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 58

كيا فينجا
قامت كيا بصنع هذا الطراز عام 2009 كسيارة أوروبية صغيرة متعددة الاستخدامات، حيث تستند على نفس معمارية كروس أوفر سول الصغيرة مع زيادة طفيفة في الحجم وتفضيل العملية على الشكل الخارجي.

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 59"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 60

كيا K4
يتم بيع طراز K4 في السوق الصيني بشكل حصري، حيث ينم حجم السيارة عن الوضع الاجتماعي، ولهذا تقع K4 بين كيا سيراتو وطراز أوبتيما بشكل ذكي مع قاعدة عجلات بحجم 106 إنش، مع تصميم ومحركات كيا التقليدية التي تُحاكي سيراتو.

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 61"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 62

كيا إكس تريك
اعتادت كيا أن تقوم بطرح طراز إكس تريك في كوريا الجنوبية بشكل حصري، حيث تستند على الجيل اﻷول من طراز كارينز، مع مستوى قيادة أعلى وتصميم مختلف، وقد توفرت بمحرك ديزل فقط مع معامل إغلاق ذاتي من أجل القدرة على مجابهة الطرق الوعرة، إلا أن إنتاجها لم يدم سوى بين عامي 2003 حتى 2005.

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 63"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 64

 

كيا فيستو

قبل قيام كيا بصنع طراز بيكانتو، قامت ببناء فيستو، والتي كانت توأم هيونداي أتوس، والذي كان أرخص طرازات كيا مع محرك سعة 1 لتر بقوة متواضعة، مع إنتاج لم يدم أكثر من عامين، حيث تم بيع معظم نسخ في كل من إندونيسيا وكوريا.

"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 65"بالصور" 10 طرازات من كيا لم تعرف أنها موجودة 66

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل