انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – صرح السيد هاني الدهان، نائب أمين الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، عن مشروع تصنيف ورش إصلاح السيارات، الذي تعمل عليه الهيئة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

حيث أوضح في تصريحه أن المشروع يستهدف جميع ورش السيارات بما في ذلك ورش السمكرة والدهانات والميكانيا وكهرباء وإصلاح الزجاج.

الكشف عن تصنيف جديد لورش إصلاح السيارات وبرنامج "تقدير" الخاص بتقييم أضرار الحوادث 1

وصرح الدهان عن مشروع برنامج “تقدير” الخاص بتقييم أضرار حوادث المركبات، وذكر أنه يوجد بالهيئة 42 مُقدرا للحوادث لدى الهيئة حاليا، منهم 13 سعوديا بينما الباقي من غير سعوديين.

وأشار إلى أن المشروع يعد أحد مبادرات التحول الوطني، التي تهدف لتطوير البنية التحتية لورش إصلاح السيارات، مضيفا أنه تم الانتهاء من وضع المعايير الأساسية لتصنيف الورش، وأن المرحلة الثانية ستتمثل في وضع برامج لتطوير العاملين في إصلاح السيارات، خاصة في مجال السمكرة والدهانات، نظرا لافتقار السوق لمعاهد متخصصة.

وأضاف في تصريحه أن الهيئة اعتمدت 9 موردين لقطع الغيار، كما نظمت 300 دورة لـ190 شخصا منهم 143 سعوديا و32 من غير السعوديين.

كما أكد أن مدة ترخيص المنشأة ستكون 5 سنوات، وتبلغ تكلفة رسوم الترخيص الجديدة 10 آلاف ريال لمدة سنة واحدة، أما التجديد  فتكلفته 5 آلاف.

وأشر أن آليات الاعتراض على تقرير المنشأة ستتخذ ثلاثة مسارات، هي الاتصال بالرقم الموحد أو إرسال بريد الكتروني أو زيارة المركز، وسوف يتم الرد على الاعتراض خلال أربعة أيام عمل.

وقد صنف الأضرار التي تقع ما بين أضرار طفيفة لم تؤثر على سلامة هيكل السيارة أو متوسطة تتسبب في ضرر أكثر من جزء بالمركبة أو الأضرار غير القابلة للإصلاح وهي الحالة التي ينتج عنها عدم إمكانية استرجاع حالة السيارة كما كانت قبل الحادث.

وقال أن وزارة التجارة والاستثمار تعمل على وضع نظام لحفظ حقوق صاحبي المركبات لضمان الوكالة، في حال تم إصلاحها في ورش خارج الوكالات، موضحا، أن “تقدير” يشمل جميع أضرار المركبات سواء تكلفة إصلاح أو القيمة السوقية، مؤكدا، أنه لا يلغي اختصاص شيخ المعارض فيما يتعلق بتقييم القيمة السوقية للمركبة من خلال مراكز التقدير المرخصة، وقد ذكر أن الهيئة تعمل حاليا على تأهيل الموظفين في مراكز التقدير لتزيد من كفائتهم.

كما أشار الدهان في حديثه لوضع منظومة الكترونية متكاملة مع إدارة المرور ومؤسسة النقد وشركات التأمين وموردي قطع الغيار ومراكز التقدير، موضحا أن التعويض سيحصل عليه صاحبي المركبات من شركات التأمين عبر التحويل المباشر لحساباتهم البنكية.

وفي النهاية حدد 6 شروط محددة ستكون ملزمة لمراكز التقدير:

1. أن يمتلك المركز بوابة دخول مختلفة عن بوابة الخروج

2. أن يراعى بتصميم المركز تفادي الاختناقات المرورية والازدحام

3. ألا يشكل المركز خطورة على الطرق المجاورة

4. أن تتضمن مسارات التقييم التدفق الانسيابي للمركبات

5. أن يتم ترتيب المركبات بحسب نوع الفئة للمركز

6. أن توجود مسارات للمركبات ذات الأضرار الخفيفة

الكشف عن تصنيف جديد لورش إصلاح السيارات وبرنامج "تقدير" الخاص بتقييم أضرار الحوادث 2

 

 

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

فورد فيجو موديل 2019

قبل 12 ساعة
25,000 ريال سعودي
الدمام

كرايسلر C300 2019 في الرياض بسعر 74 ألف ريال سعودي

قبل 14 ساعة
74,000 ريال سعودي
الرياض

لينكون نافيجيتور 2019

قبل 15 ساعة
176,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل