المربع نت – كانت هيئة النقل العام قد أعلنت عن إعتزامها لتطبيق والإشراف على نشاط الأجرة العائلية، وقد كشفت اللائحة المنظمة لهذا النشاط مؤخرا عن غرامها تقدر بـ 5 الآف ريال إذا ما تم تقديم الخدمة دون وجود عنصر نسائي راشد واحد على الأقل بالمركبة، و5 الآف أخرى إذا لم يكن السائق من الكوادر النسائية المؤهلة للنشاط.

وقد أتت اللائجة محددة لـ 3 شروط في سائق المركبة لمزاولة نشاط الأجرة العائلية، أولها أن تكون السائقة من الكوادر الوطنية النسائية، والثاني أن تكون حاصلة على رخصة قيادة عامة من الفئة الأولى سارية المفعول وصادرة وفقا لنظام المرور ولائحته التنفيذية، وأخرهم أن تكون سالمة من الأمراض المعدية وذات صحيفة سوابق خالية  ولا تتعاطى أي مواد أو أدوية مخدرة.
ويحق لصاحبة العمل الامتناع عن تقديم الخدمة أو الاستمرار في تقديمها في 3 حالات تتمثل في: عدم وجود عنصر نسائي راشد ضمن الركاب، وجلوس أي من المرافقين الذكور أو الأطفال في المقعد الأمامي، وأخرهم بقاء المرافقين الذكور أو الأطفال داخل المركبة بمفردهم مع مقدمة الخدمة.
وقد شملت اللائحة عددا من المخالفات والعقوبات، تضمنت فرض مبلغ 500 ريال عقوبة على أداء النشاط في مدينة غير تلك محل الترخيص، و3000 ريال للعمل بمركبة غير مرخصة.
ذلك بالإضافة إلى 2000 ريال عقوبة تقديم الخدمة رغم بقاء المرافقين الذكور أو الأطفال داخل المركبة بدون العنصر النسائي الراشد.
كما فرضت غرامة تقدر بـ 2000 ريال لتقديم خدمة النقل في حال جلوس أي من المرافقين الذكور أو الأطفال في المقعد الأمامي، و5000 ريال أخرى و5000 ريال أخرى غرامة ممارسة النشاط من خلال الأماكن المخصصة للمنشأة المتعاقدة مباشرة لتقديم الخدمة مع المرافق الخدمية والتجارية.
 تعرف على شروط ومخالفات لائحة خدمة النقل العائلي بالمملكة 1
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل