نبذة تاريخية عن جائزة أذربيجان الكبرى للفورمولا 1 5

المربع نت – أوبرا – تتجة الأنظار نهاية هذا الأسبوع الى الأكثر الحلبات تشويقاً إذ أن عمرها فقط يقارب السنتين، ألا وهي حلبة شوارع باكو ضمن الجولة الرابعة لهذه السنة من بطولة فورمولا 1 لموسم 2018.

في نسختها الثالثة لهذه السنة، ستقام جائزة أذربيجان تحت إسمها كما حدث في السنة الماضية إذ ان في سنتها الأولى أقيمت تحت أسم (جائزة أوروبا الكبرى).

نبذة تاريخية عن جائزة أذربيجان الكبرى للفورمولا 1 6

أما بالنسبة للحلبة، فقد خططت الحكومة المحلية في أواخر عام 2013 حيث طرحت الفكرة الأولية لإستضافة سباقٍ  في شوارع العاصمة، باكو لوضع البلاد على الخارطة العالمية علماً بأن التحدي الأكبر كان في تحديد مكان إنشاء الحلبة.

وفي باكورة سباقاتها عام 2016 أقيمت تحت ظروف مادية صعبة حيث تراجعت فيها أسعار النفط العالمية مع الإنخفاض في قيمة العملة المحلية. ولكن العاصمة الأذرية لم تستلم وتحدت لأمر كهذا ولم تتأثر به لينطلق أول سباق للفورمولا 1 في الأراضي الأذريبيجانية.

وكغيرها من الحلبات الدائمة مثل حلبة البحرين الدولية، حلبة أوستن الأميركية، حلبة مرسى ياس في أبوظبي، حلبة شنغهاي الصينية، صُممت الحلبة من قبل المهندس الألماني المخضرم هيرمن تيلك لتنضم الى الروزنامة البطولة في الألفية الجديدة.

وقد قاربت تكلفة إنشاء الحلبة ما يقرب من المبلغ 12 مليون دولار أميركي في إعادة سفلتة المسارات التي ستستضيف السباق في غضون سنتين إذ تعتبر حلبات الشوارع أقل تكلفة في العادة عند إنشائها. وتمت المهمة مع الإستعانة بخمسة ألاف متطوع من مراقبي المسار (المارشال) من دولة البحرين لإدارة السباق الأول، وتمت بنجاح مع جهود الحكومة البحرينية.

فكم من الجميل رؤية مدينتك حيث تجوب في شوارعها أغلى السيارات في العالم أمام الشاشات العالمية، وبجدارة، حققت أذربيجان رؤيتها لإنجاح لحدث عالمي. يذكر أن السباق تقدم بشهرين هذه السنه حيث كان يقام في السنتين الاخيرين في شهر يونيو.

وبالطبع، فالكل يتوقع من السباق منافسة محتدمة ومعارك مثيرة متوقعة بين فيراري، مرسيدس وأيضا ريد بُل  كما حدث في العام الماضي، إذ فاز سائق ريد بُل الأسترالي دانيال ريكاردو في سباق غير متوقع منطلقا من المركز العاشر تحت ظل إحتكاك وعراك بين سائق فيراري سيباستيان فيتيل وسائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بينما فاز المعتزل بطل العالم 2016 الألماني نيكو روزبرج وسائق مرسيدس السابق، في النسخة الأولى لهذا السباق.

سباق دراماتيكي وفوضوي في العام الماضي:

وفي سباق ذو 51 لفة، نتج عنه الكثير من الأحداث التي لن ننسى، فكان سيباستيان فيتيل متصدراً للترتيب العام في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، وشهد السباق احتكاكاً مع منافسه في البطولة لويس هاميلتون حيث حدث إصطدام بين سياراتيهما في سباق جائزة إذربيجان الكبرى مما جعل حديث الجميع، قال البريطاني إن فيتل تعمد الاصطدام بسيارته في حين انتقد السائق الألماني نظيره البريطاني قائلا إنه تعمد الإبطاء من سرعته عند أحد المنعطفات. وإزداد التوتر بين البطلين في الحلبة وتحولت إلى ساحة معركة عنيفية في شوارع باكو.
ولم ينتهي العراك في الحلبة قط، فقد اُكملت بتبادل الإتهامات والمشاداة الكلامية في الإعلام. وقد تمت معاقبة فيتيل من قبل إداراة “فيا” بتوقف عشر ثوانٍ نتيجة إصطدام سيارة فيتيل بهاميلتون مما نتج عنه انفصال مسند الرأس ودخوله لحظيرة الفريق مرة أخرى إذ شهد السباق دخول سيارة الآمان ثلاث مرات بسبب حوادثٍ بالجملة.
نبذة تاريخية عن جائزة أذربيجان الكبرى للفورمولا 1 7
بعض أبرز الأرقام والإحصائيات لجائزة أذربيجان الكبرى 2018:

تبلغ طول اللفة 6.003 كيلومتر بمسافة إجمالية قدرها 306.049 كيلومتر، على مدار 51 لفة.
تعتبر حلبة باكو هي ثاني أطول حلبة في البطولة1، بعد حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية، وبفضل المسار المستقيم باكو هي أكثرالسباقات سرعة إذ يبلغ طولها 2.1 كيلومتر، وهي الأطول في البطولة هذا الموسم.

عدد مقاعد المدرجات : 18500

عدد اللفات : 51

عدد المنعطفات : 20

الوقت القياسي : 1:43.441 دقيقة سجله سيباستيان فيتيل  في 2017

أول سنة أقيم عليها سباق : 2016

السائق الفائز في السنة الماضية: دانيال ريكاردو

   أسم السائق السنة        أسم السيارة
  نيكو روربيرغ 2016 Mercedes F1 W07
دانيال ريكاردو2017Red Bull RB13

ويتصدر حاليًا سائق فيراري سيباستيان فيتيل ترتيب بطولة الساقين برصيد 54 نقطة، وفي المركز الثاني سائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون برصيد 45. علماً بان كليهما لم يصعدا منصة التتويج في سباق جائزة الصين الكبرى. أما مرسيدس فتتصدّر بطولة الصانعين برصيد 30 نقطة فيما فيراري في المركز الثاني برصيد 19 نقطة.

https://instagram.com/p/BiB-mslh3f5/

 

 

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة