المربع نت – بَنَت السويد أول طريق مكهرب في العالم؛ قادر على شحن السيارات الكهربائية أثناء عبورها على سطحه.. ويستخدم الطريق وسيلة تُعرف باسم الشحن التوصيلي، حيث يتم إرسال المحتوى الكهربائي للشحنة إلى السيارة عبر قضبان توصيلية خاصة.

وتُستخدم نفس هذه التقنية في القطارات والباصات الكهربائية، حيث تقوم قضبان التوصيل بالاتصال بالمركبة عبر خط كهربائي محدد، ليتم نقل نفس هذه التقنية وتطبيقها على الطرق العامة.. مع تعديلات لوضع مستقبلات الموصلات الكهربائية داخل الطريق نفسه.

السويد تدشن طرق كهربائية لشحن السيارات أثناء سيرها تلقائيا

عند تحرك السيارة فوق سطح الطريق، تنتقل الطاقة الكهربائية لبطارية السيارة عبر الموصلات التي تصل بين القضبان والسيارة، ولكن في حالة سكون السيارة، سيتوقف التيار الكهربائي أوتوماتيكيا.. ومن أهم فوائد هذه التقنية هو عدم الحاجة لمنافذ شحن على جوانب الطريق، كما سيمكن تزويد السيارة ببطاريات صغيرة يتم شحنها تلقائيا وبسهولة أثناء السير على الطرق، ما يعني تخفيف الوزن والتكاليف في ذات الوقت.

لا توجد أي خطورة من كهربة الأفراد أثناء السير على قضبان الطريق، لأن الشحنة الكهربائية تتنقل أسفل القضبان داخل الطريق عقب تفعيلها بموصلات خاصة في السيارة نفسها، والتي تتصل بالقضبان وتسحب التيار الكهربائي من أسفل السطح.

عند حساب مجمل التكاليف والاستثمارات لفترة مطولة، يؤمن الخبراء أن نظام الطرق المكهربة أكثر كفاءة وأرخص من نظام سيارات الاحتراق الداخلي التقليدية.. حيث من المتوقع أن تنفق السويد حوالي 9.5 مليار دولار – 35 مليار ريال سعودي- لكهربة 20,000 كيلومنر من الطرق وتزويدها بمستقبلات خاصة لموصلات السيارات الكهربائية، وقد صرحت الشركة المسؤولة عن المشروع أنه في حالة اعتبار السيارات الكهربائية ذات البطاريات الصغيرة بنفس سعر سيارات الاحتراق الداخلي؛ سيمكن استعادة تكاليف كهربة الطرق في أقل من ثلاثة أعوام بفضل وسائل التوفير الأخرى الكبيرة التي ستؤدي إليها هذه التقنية.

بالطبع، أهم عامل في صف هذه التقنيات هو خفضها الهائل لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 90% مقارنة بسيارات الاحتراق الداخلي، وهو جزء هام من خطة الحكومة السويدية لحظر جميع سيارات البترول والديزل بحلول 2030.

 

السويد تدشن طرق كهربائية لشحن السيارات أثناء سيرها تلقائيا 7 السويد تدشن طرق كهربائية لشحن السيارات أثناء سيرها تلقائيا 8 السويد تدشن طرق كهربائية لشحن السيارات أثناء سيرها تلقائيا 9

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل