الصين تفرض ضرائبا على منتجات أمريكية بينها السيارات وترامب يرد 3

المربع نت – وصل رد الصين سريعاً على ترامب، حيث أعلنت جمهورية الشعب عن فرض ضرائب على 106 منتجا أمريكيا يتضمنه السيارات، الطائرات، فول الصويا، بقيمة تجارية مقدرة 50 مليار دولار، ما يعادل قيمة المنتجات الصينية التي كانت الولايات المتحدة تخطط لفرض الضرائب عليها.

الضريبة الجديدة نسبتها 25% على سعر المنتجات الأمريكية، على الرغم من أن الحكومة الصينية لم تحدد موعدا لسريان القرار، وهي خطوة تأتي لإتاحة الفرصة لإدارة ترامب للعدول عن الحرب التجارية.

الصين تفرض ضرائبا على منتجات أمريكية بينها السيارات وترامب يرد 4

مع ذلك، حتى ولو لم يحدد موعد تطبيق الضريبة، فالخبر قد وصل إلى مسامع الأسواق، ما أدى إلى انخفاض سريع في مؤشرات البورصة الصينية.

“إذا ما أراد أحد حرباً تجارية، سنقاتل حتى النهاية .. إذا ما أراد أحد الحديث، فإن أبوابنا مفتوحة” – وانج شوين نائب رئيس وزير التجارة الصيني.

على ناحية ترامب، فقد غرّد على تويتر كالمعتاد وأفصح عن رأيه حول التطورات مع الصين:

“إننا لسنا في حرب تجارية مع الصين، تلك الحرب قد خسرناها منذ سنوات طوال مضت، بسبب الحمقى أو عدم الأكفاء الذين تولوا إدارة الولايات المتحدة، لدينا الآن عجز تجاري قيمته 500 مليار دولار سنويا، مع سرقة لحقوق الملكية الفكرية بقيمة 300 مليار دولار أخرى. لا يمكننا السماح لهذا بالاستمرار!

إلى جانب العجز التجاري، يسعى ترامب أيضاً إلى معالجة قضية إجبار الصينيين للشركات الأمريكية -المتضمنة صانعات السيارات- لمشاركة التقنيات مع الشركات المحلية لطرح المنتجات بالسوق، ما ينتج عنه سرقة الأسرار التجارية.

كريستوفر بالدينج، الدكتور المساعد في كلية HSBC لإدارة الأعمال في الصين، علّق على ذلك بأن ضرائب الولايات المتحدة والصين قد تولد نتائجا مختلفة، حيث جمهورية الشعب تستهدف منتجات بعينها قد تنشيء مشاكلاً سياسية لترامب، خاصة فيما يتعلق بفول الصويا، السيارات والطائرات.

جنرال موتورز من ناحيتها، أصدرت بياناً رسمياً علقت فيه على التطورات المقلقة وقالت:

“نحن ندعم وجود علاقات تجارية إيجابية بين الولايات المتحدة والصين، ونحث كلا البلدين على متابعة الحوارات البناءة والسعي وراء تحقيق سياسات تجارية مستدامة. إننا لا زلنا نعتقد بأن الولايات المتحدة والصين تقدران صناعة السيارات ويتفهمان الترابط بين أكبر سوقين للسيارات في العالم”.

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

شفروليه امبالا 2018 في الجبيل

قبل يوم
غير محدد
الجبيل

تويوتا راف فور هايبرد 2018

قبل يومين
76,000 ريال سعودي
الرياض

فورد فيوجن 2018 هايبرد

قبل يومين
68,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة