المربع نت – أعلنت الصين في تصريح ناري أخير صادر من سفارتها في واشنطن أنها “ستحارب للنهاية لحماية مصالحها القانونية بكل السبل الممكنة”، مؤكدة على أن “الصين لا تخشى الحروب التجارية”.

الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أعلن البارحة عن فرض ضرائب جمركية رسمية على واردات صينية بقيمة 60 مليار دولار ردا على ما وصفته إدارته بـ “سرقة الصين لحقوقنا الفكرية”، تحديدا البرمجيات وأحدث براءات الاختراع الأمريكية، كما ترغب الإدارة في تقييد الاستثمار الصيني في الولايات المتحدة.

الحكومة الأمريكية تبدأ الحرب التجارية على الصين وسفارة الصين ترد: جاهزين لها

وقد دعت الصين الإدارة الأمريكية “لتتراجع عن قراراتها لتجنب جر العلاقات الثنائية بين الصين والولايات المتحدة لأماكن خطرة”، مؤكدة على جاهزيتها للدخول في حرب تجارية مع الولايات المتحدة إذا استدعت الحاجة ذلك.

الصين بالفعل أعلنت عن فرض ضرائب مقابلة على واردات أمريكية بقيمة 3 مليار دولارات كخطوة تمهيدية قد تتبعها ضرائب أخرى في حالة رفض الإدارة الأمريكية لتغيير اتجاهاتها، وتضع الحكومة الصينية نصب عينيها ضرب الواردات الأمريكية من السيارات وفول الصويا تحديدا في مقتل لأهميتهم للاقتصاد الأمريكي.

ويُذكر أن مخاوف اندلاع حرب تجارية بين أول وثاني أكبر اقتصادين في العالم ادت إلى انهيارات عنيفة في مؤشرات الأسهم حول العالم خوفا من تباطؤ النمو وحركة التجارة العالمية.

الإدارة الأمريكية تشتكي من إجبار الصين للشركات الأجنبية على الدخول في شراكات مع شركات صينية محلية إذا رغبوا في بدء عمليات إنتاجية داخل الدولة، ما يعني إجبار الشركات الأمريكية – وغيرها على مشاركة تقنياتهم وبرمجياتهم المتطورة، والتي “تسرقها” الشركات الصينية حسب وصف المصادر الأمريكية لدفع الأجانب خارج الدولة.

هذا وضرائب ترامب لم يتم تفعيلها بعد، حيث أن إدارته تدرس الدول الحليفة التي ستستثنيها هكذا قرارات أولاً، والمتضمنة مبدئياً الاتحاد الأوروبي والأرجنتين والبرازيل وأستراليا وكوريا الجنوبية وكندا والمكسيك.

شاهد التقرير:

اذا لم يفتح معك الفيديو اضغط هنا

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل