المربع نت – بطاريات السيارات حالها كحال أي شيء في حياتنا، لها عمر محدود، السؤال هو: ماذا نفعل بها بعد استهلاكها مع تزايد وتيرة انتشار السيارات الكهربائية؟

أبرز مثال على ذلك، هي نيسان ليف أول وأكثر سيارة كهربائية نجاحاً في العالم، حيث أنها تتجه حالياً إلى عام إنتاجها العاشر، ما يعني عشرات الآلاف من بطاريات ليثيوم-أيون صعب التخلص منها.

مدينة يابانية سيتم إضاءة شوارعها بواسطة بطاريات سيارة نيسان ليف

نيسان لديها حل مثالي للمعضلة، حيث أعلنت صانعة السيارات اليابانية بأنها ستعيد تدوير البطاريات المستهلكة في ليف وجمعها مع ألواح الطاقة الشمسية، على أن يتم استخدام الطاقة الناتجة لإنارة شوارع مدينة يابانية تدعى نامي.

تم تطوير هذا النظام بالتعاون بين نيسان و4R Energy Corporation، وبالإمكان عمله خارج الشبكة ولا يحتاج أي توصيلات أو منافذ كهربائية، وهكذا تقنية قد تسمح بالأخير بأن تستخدم في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها طاقة، أو بعد الكوارث الطبيعية التي تسقط فيها شبكات الكهرباء.

تجري صانعة السيارات اليابانية حالياً اختبارات على هكذا ابتكار للتيقن من فاعليته، وتخطط لإتاحة النظام حول العالم، وتعدُ بأن “التقنية ستغير العالم”.

تعلق نيسان على الابتكار بقولها: “سنحول انتشار السيارات الكهربائية إلى فرصة لانتشار البطاريات، إننا نؤمن بأنها قادرة على تغيير العالم. حتى عندما لا يكون بإمكان البطاريات أن تخدم في مدّ السيارات بالطاقة، سيكون ممكناً إعادة إحيائها كي تستمر بخدمة البشر”.

 

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل