“تقرير” كم تكسب شركات السيارات على كل سيارة تبيعها

A A A
22 مارس، 2020 منذ 6 أشهر

المربع نت – كريم أبو الهوى – كثرة إنتاج السيارات لا يعني ان الشركة تكسب كثيراً حيث أثبتت دراسة أخيرة أن “المرونة” في الإنتاج هي العامل الأهم لتحقيق أرباح كبيرة، وليس مجرد طرح كميات ضخمة في الأسواق.

الدراسة أصدرها مركز بحوث السيارات في جامعة دويسبورغ-إيسن الألمانية أثبتت أن بعض الشركات “الضعيفة” في إنتاجها تحظى بربحية أعلى من الشركات التي تصنع أكثر، رغم ان الكثير يعتقدون بأن طرح كميات كبيرة من السيارات يسمح بخفض تكاليف إنتاجية كل وحدة، ما يعني تحقيق ربح أفضل نظرياً.

ما نراه في هذه الدراسة هو أن فورد أكثر شركة سيارات كبيرة ربحيةً، سواء في الربح نفسه او هامش الربح لكل السيارة، حيث تكسب فورد مايقارب 7,500 ريال على كل سيارة جديدة بينما جنرال موتورز في المركز الثاني بالولايات المتحدة بهامش ربحي 8.6% وتكسب 5,550 ريال على كل سيارة.

في المقابل، فولكس فاجن رقم 2 في العالم من ناحية المبيعات سجلت أقل هامش ربح والسبب حسب الدراسة أن الشركة تعاني من مشاكل هيكلية كما أن الشركات الألمانية مجبرة على مشاركة القرارات الإدارية مع عمالها ما يعني التركيز على رواتب العمال وتحسين بيئة العمل وليس ربحية الشركة.

وسجلت هيونداي-كيا ربحية 3,470 ريال لكل سيارة، أما تويوتا فتكسب 7,350 ريال عند بيعها لكل سيارة، أما تحالف رينو نيسان فمتوسط ما يكسبه هو 4,130 ريال لكل سيارة.

كل هذه مشاكل لا تشعر بها صانعات السيارات الفاخرة ذات الكميات المحدودة مثل بي إم دبليو ومرسيدس حيث يكسبان من كل سيارة جديدة مايقارب 23,000 ريال، في حين تكسب أودي 20,000 ريال، وفيراري ما يقارب 258,000 ريال وبورش 66,000 ريال على كل سيارة.

تنوية: دراسة أرباح الشركات تعود إلى الفترة بين يناير إلى يونيو 2016، كما أنها تقتصر على “متوسط صافي الدخل”، ولا دخل لها بأرباح الوكالات

شاهد التقرير:

اذا لم يفتح معك الفيديو اضغط هنا

BNR

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للأعلى
249