المربع نت – خلال الأجواء الحارة، من أبرز العوائق التي تواجه بعض سائقي السيارات، هي الجهل بنوع زيت المحرك الأنسب والأكثر فاعلية، والذي يؤدي دوره بكفاءة في ظل درجات الحرارة المرتفعة دون فقدان لزوجته.

وفي هذا الصدد يطرح صناع السيارات وشركات الزيوت العالمية حلًا بسيطًا يزيل حيرة الملايين حول العالم، ويساعدهم في اختيار نوع الزيت الأنسب وفقًا لدرجات الحرارة، خصوصا وأن زيوت المحركات لا تسهل فقط إنتاج عملية احتكاك آمنة داخل المحرك، بل تعمل على الحفاظ على درجة حرارة المحرك وتنقيته من الشوائب الناجمة عن الاحتكاك والعوامل البيئية المحيطة.

كيف تختار الزيت الأنسب لمحرك السيارة في فصل الصيف؟ 5

خطوات اختيار الزيت الأنسب للمحرك في فصل الصيف:

1. دليل السيارة
يحوي دليل التشغيل “الكتالوج” على أنواع الزيوت المناسبة ولزوجتها وفقًا لدرجات الحرارة والبيئة المحيطة بالسيارة. ويكون ذلك إما في قسم الصيانة أو المواصفات الفنية.

وتنصح الهيئة الفنية لمراقبة الجودة (TÜV Nord) بمدينة هانوفر الألمانية بضرورة مراعاة التعليمات الصادرة عن شركات تصنيع السيارات؛ لأنه في حالة استخدام زيت بكفاءة أقل مما هو موصى به للسيارة، فسيتعرض المحرك لخطر حدوث أضرار به.

2. مفتاح الزيوت
تدون شركات الزيوت حروفًا وأرقامًا على العبوات الخارجية، ويمكن من خلال هذه الحروف والأرقام التعرف على الزيت الأنسب ومدى قدرته على أداء عمله في الأجواء الحارة والباردة.

وتفيد جمعية مهندسي السيارات الأمريكية “SAE” أن هناك 5 فئات للزوجة في فصل الصيف، ويتم تصنيف الزيوت من خلالها وهي ( 20، 30,40,50,60 ).

مثال: (10W-40) و (5W-30) هذه الرموز تدون عادة على عبوات الزيت، وحرف الـW يرمز إلى فصل الشتاء، أما الرقم على اليسار يدل على درجة الحرارة الأدنى التي يمكن للزيت أن يعمل عندها دون أن يتجمد، فيما يدل الرقم على اليمين على درجة الحرارة الأعلى دون أن يفقد لزوجته المطلوبة.

كيف تختار الزيت الأنسب لمحرك السيارة في فصل الصيف؟ 6

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة