المربع نت – يجب التفكير ملياً قبل اختيار الزيت الخاص بمحركك، ففي حالة الاختيار الخاطئ قد يدمر الزيت المحرك بدلاً من الحفاظ عليه، لذلك، هنا نستعرض 5 نقاط يجب مراعاتها عند اختيار الزيت.

1) الموقع

“تقرير” 5 أشياء عليك الانتباه لها عند اختيار زيت محرك السيارة

من المهم التفكير في طبيعة محل إقامتك وأماكن قيادتك الدائمة عند الاختيار، فهل تقود في جو شديد الحرارة أو البرودة؟ أو طرق غير ممهدة؟ هل المسطحات في اﻷغلب مستوية أم انها مليئة بالتلال؟ هذه الظروف المختلفة تؤثر على معدل استهلاك المحرك للزيت وهو ما يعني أنه يجب عليك البحث عن زيت صناعي أو خليط صناعي، ولكن إذا كنت تعتمد على الزيوت التقليدية، قم بتغييرها بشكل مستمر.

2) نمط القيادة

هل تحب القيادة الرياضية أم تستعمل مركبتك في سحب كثير من اﻷشياء أو بعض الرحلات القصيرة؟ هل تستخدم العزم القوي أحياناً؟

لكل من هذه المواقف يجب استخدام زيت صناعي أو خليط صناعي، وفي حالة كانت ميزانيتك تكفي، يمكن البحث عن زيوت ذات إضافات وخصائص مناسبة لنمط قيادتك.

على سبيل المثال: بعض الزيوت مخصصة لمحركات الديزل أو محركات المسافات الطويلة، وبعضها الآخر مخصص للمحركات عالية التقنية في السيارات الحديثة.

3) المركبة

إذا كانت مركبتك ما تزال جديدة ستجد في كتالوج السيارة نصائح لاستخدام أنواع محددة من الزيوت أو حتى على غطاء خزان الزيت، وكذلك اﻷمر بالنسبة لمحركات الديزل وشاحنات الأعمال الثقيلة.

في حالة قيادة مركبة أقدم، قد تجد أن لديك مجموعة أكبر من الزيوت التي قد تعمل جيداً مع سيارتك، وفي حالة كانت السيارة قديمة جداً، يمكن في اﻷغلب استخدام الزيت اﻷرخص من أجل توفير بعض المال.

4) صناعي أم تقليدي

تعتمد هذه النقطة على الميزانية، ولكن عادة ما يكون الزيت الصناعي أفضل من الزيت التقليدي، ولكن فقط إذا كان جيداً لدرجة استحقاق السعر اﻹضافي بالنسبة لك يجب اختياره، ولكن في حالة كنت لا تقود في ظروف قاسية، أو تقود سيارة ذات تبريد جيد أو حتى كنت لاتقود سيارة عالية اﻷداء، هنا يجب اختيار الزيت التقليدي وتوفير التكلفة اﻹضافية.

كما يجب اختبار الزيت الصناعي في حالة كان دليل المستخدم يضم ذلك في قائمة التعليمات الخاصة بالسيارة.

5) لا تركز على الزيت وحسب

ليس زيت المحرك وحده هو المسؤول عن المحافظة على سلامة واعتمادية المحرك لمسافات طويلة، إلا أنه بكل تأكيد أحد اﻷدوات المساعدة.

بعض اﻷشياء اﻷخرى مثل الصيانة الدورية، تغيير فلاتر الهواء وشرارات الاشتعال عند الحاجة مع استعمال وقود من درجة أعلى تساعد في هذا أيضاً، وفي الحقيقة يجد البعض أن شراء زيت أرخص وتوفير تكاليف الزيوت اﻷغلى من أجل هذه اﻷشياء اﻷخرى قد يساعد في الحصول على تجربة قيادة أفضل.

"تقرير" 5 أشياء عليك الانتباه لها عند اختيار زيت محرك السيارة 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل