المربع – لي شوفو، رئيس جيلي الملياردير، لم يكتفي بالنظر في الاستحواذ على فيات كرايسلر قبل شراءه حصة 10% في دايملر مالكة مرسيدس، حيث أنه وحسب تقرير الصحيفة الألمانية Spiegel، رجل الأعمال كان يدرس أيضاً الاستثمار في بي إم دبليو.

جيلي الصينية حاولت شراء حصة في بي إم دبليو قبل استثمارها بمرسيدس 5

جيلي الصينية حاولت شراء حصة في بي إم دبليو قبل استثمارها بمرسيدس

تدّعي الصحيفة أن “لي” كان قد وعد بي إم دبليو بإعطاءها فرصة أفضل في السوق الصينية وذلك مقابل تبادل تقنيات السيارات الكهربائية مع جيلي.. ليس هنالك سبب واضح حول رفض صانعة السيارات الألمانية هكذا عرض، ولكنها تتعاون بالفعل مع جريت وول موتور لبيع وإنتاج السيارات الكهربائية في الصين، وذلك يتضمن علامتها ميني.

بالنهاية، اتفق “لي” مع دايملر لشراء حصة 9.69% في العلامة التجارية، وهي خطوة تساوي ما يعادل 34 مليار ريال بأسعار السوق الحالية، ما جعله أكبر مساهم في دايملر ويتفوق على هيئة الاستثمار الكويتية التي تمتلك 6.8%.

يُعتقد أن جيلي استقرت على الاستثمار في دايملر للاستفادة من تقنيات الشركة بالسيارات الكهربائية، وذلك كون الحكومة الصينية أجبرت صناع السيارات المحليين لإنتاج مزيد من المركبات ذات الانبعاثات الصفرية حماية للبيئة.

مع ذلك، ليس كل شخص في دايملر مقتنع بمخططات “لي”، حيث أنه وخلال معرض جنيف للسيارات 2018، قال مسؤول في مرسيدس طلب عدم الإفصاح عن اسمه: “إذا كنا نتحدث بمثالية، فإننا نريد تحالفاً رابحاً لكل الأطراف، تسليم فولفو أو جيلي تقنياتنا في مرسيدس ليس ربحاً لكل الأطراف”.

إقرأ أيضاً: رؤساء مرسيدس وفولفو متشككون في مخطط التحالف مع جيلي

بالإضافة إلى ذلك، ديتر زيتشه رئيس دايملر التنفيذي، كشف بأن أي تشارك تقني مع جيلي يجب ألا يضر بمصالح الألمان مع BAIC الصينية.

جيلي الصينية حاولت شراء حصة في بي إم دبليو قبل استثمارها بمرسيدس 6

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل