حملة "لتبقى" توضح سبب اختلاف المركبات الحديثة في كفاءة استهلاك الطاقة 5

المربع نت – أطلق المركز السعودي لكفاءة الطاقة مؤخرا، حملته التوعوية ( #لتبقى ) التي تعد الأضخم من نوعها، وتهدف إلى إيضاح أهمية ترشيد استهلاك الطاقة واستخدامها الاستخدام الأمثل في كل لحظة، لضمان ديمومة نموها وبقاءها لنا ولأبنائنا دون أن يكون لذلك أي تأثير على رفاهية المواطن .

وفي هذا الصدد أكدت حملة (#لتبقى) أن نسبة التوفير في استهلاك الوقود بين مركبتين الأولى ( سيارة عائلية ” حجم فان” ذات أداء ممتاز في استهلاك الوقود ) ، والثانية ( سيارة عائلية “دفع رباعي” ذات أداء سيء في استهلاك الوقود)، تستخدمان نفس نوعية الوقود (91 )؛ يُمكن أن تصل إلى ( 37 % ) .

حملة "لتبقى" توضح سبب اختلاف المركبات الحديثة في كفاءة استهلاك الطاقة 6

وأوضحت (#لتبقى) أن طريقة حساب استهلاك الوقود في مثل هذه الحالة يكون بـ ( حساب المسافة المقطوعة سنوياً أو شهرياً / اقتصاد وقود السيارة ) × سعر اللتر من الوقود.

وقالت الحملة: إن المركبات الحديثة تتفاوت في كفاءة استهلاك الطاقة، بسبب اختلاف التقنيات المستخدمة في المركبة مثل تقنيات المحرك وناقل الحركة والتقنيات الأخرى، مما يوجد تفاوتاً كبيراً في استهلاك (البنزين) بين مركبتين من نفس الفئة بحسب بطاقة اقتصاد الوقود، التي تقسم السيارات إلى ست مستويات من حيث استهلاك الوقود ( ممتاز – جيد جداً – جيد – متوسط – سيء – سيء جداً ) .

ولفتت أن متوسط تكلفة الاستهلاك الشهري في هذا المثال من المركبات يكون ( 175 ريالا ) للمركبة ذات الأداء الأعلى كفاءة في استهلاك الوقود التي يبلغ اقتصاد الوقود لها ( 16.3 كلم / لتر ) ، فيما يصل إلى ( 278 ريالاً ) لنفس فئة المركبة ذات الأداء السيء في استهلاك الوقود التي يبلغ اقتصاد الوقود لها ( 10.3 كلم / لتر )، وبنسبة توفير تصل إلى ( 37 % ) .

هذا ودعت الحملة إلى قراءة “بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة” عند الرغبة في شراء مركبة جديدة ، حيث تُظهر البطاقة قيمة اقتصاد الوقود لكل طراز من المركبات، إلى جانب المستوى المقابل لهذه القيمة (أعلاها “ممتاز” باللون الأخضر، وأدناها “سيء جدًا” باللون الأحمر ) , حيث يمثل المستوى الأعلى (ممتاز) أعلى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة، ويمثل المستوى الأدنى (سيئ جداً) أدنى مستوى لمعدلات اقتصاد الوقود في المملكة.

حملة "لتبقى" توضح سبب اختلاف المركبات الحديثة في كفاءة استهلاك الطاقة 7

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة