المربع نت – أوضحت الاحصاءات الرسمية بالمملكة أن أن قطاع النقل يستهلك نحو (22%) من إجمالي الطاقة الأولية المستهلكة في السعودية يذهب ما يقارب 90 % منها لقطاع النقل البري، مبينة أن أسطول المركبات الذي يصل إلى أكثر من 12 مليون مركبة يستهلك يومياً من البنزين والديزل نحو (910.000) برميل .

ولأن المملكة من الدول التي تتّسم بارتفاع معدلات النمو السكاني، فهذا يشكل ضغطاً على استهلاك الطاقة بمختلف أنواعها، وبالتالي يرتفع الاستهلاك المتصاعد في الطاقة، كما أن تباعد التجمعات السكانية في المملكة أسهمت بدورها في زيادة الطلب على وسائل النقل بشكل عام والنقل البري بشكل خاص ليصل إجمالي مسافات الطرق القائمة والجاري تنفيذها، أكثر من (80) ألف كيلو متر.

“تقرير” قطاع النقل يستهلك نحو 22% من إجمالي الطاقة الأولية المستهلكة في السعودية

وتشكل المركبات الخفيفة (82%) من إجمالي حجم أسطول المركبات في المملكة، منها أكثر من (2.2) مليون مركبة تجاوز عمرها الزمني (20) عاما. فيما يتوقع استمرار نمو أسطول المركبات للأعوام القادمة ليصل بحلول عام 2030 إلى أكثر من (26) مليون مركبة وارتفاع معدل استهلاكها اليومي من البنزين والديزل إلى نحو (1.860.000) برميل في حال عدم اتخاذ أي إجراءات لخفض الاستهلاك.

و يقارب معدل اقتصاد وقود المركبات في المملكة نحو (13) كيلو مترا لكل لتر وقود مقارنة بنحو (14) كيلو مترا لكل لتر وقود في أمريكا و (15.2) كيلو مترا لكل لتر وقود في الصين و(20) كيلو مترا لكل لتر وقود في أوروبا. وسبق للفريق المختص في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة العمل منذ عدة أعوام مع جهات استشارية دولية حكومية وغير حكومية، لإعداد برامج فرعية لتحسين اقتصاد الوقود في المركبات القائمة والمستوردة سواء الخفيفة منها أو الثقيلة.

"تقرير" قطاع النقل يستهلك نحو 22% من إجمالي الطاقة الأولية المستهلكة في السعودية 3

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل