22 فبراير، 2018 8:43 م منذ 4 أشهر

“تقرير” هل تستهلك محركات التيربو وقودا أقل من المحركات الأخرى حقا؟

A A A

المربع نت – اشتهرت محركات التيربو بسعتها المنخفضة مقارنة بمحركات ضغط الهواء مع تقديمها لنفس الأداء، حيث تضخ محركات Ecogec تيربو سعة 1.4 لتر لشفروليه قوة 153 حصان، وهو نفس مستوى قوة محركات NA سعة 2.0 لتر بضغط الهواء، ونرى محركات تيربو مماثلة لفيات كرايسلر سعات 1.4 و1.5 لتر بنفس أداء محركات 2.0 و2.4 لتر بضغط الهواء.

ولكن هل هذا الفارق في السعة يؤدي إلى تحسن في كفاءة استهلاك الوقود؟ الإجابة التقليدية هي نعم، لأن المحرك الأصغر يستهلك وقودا أقل في المعتاد من المحرك الأكبر، ولكن مع محركات التيربو، استهلاك الوقود في الواقع مقارب إلى حد كبير مع المحركات التقليدية الأكبر حجما.

محركات ضغط الهواء تبني طاقتها تدريجيا، ما يعني ازدياد تدفق الهواء تدريجيا كذلك، ولكن ما يميز محركات التيربو هو قدرتها على توفير كميات كبيرة من الهواء المضغوط لتسريع عملية الاشتعال الداخلي وتسريع المحرك، وهذه العملية يتم تفعيلها عادة في الضغوط المرتفعة على المحرك فقط، ما يعني أنه في الضغوط المنخفضة على المحرك والسرعات البسيطة، تظل الشواحن التوربينية خاملة، ولكن في السرعات المرتفعة والضغوط الإضافة تزداد سرعة المحرك بشكل حاد ويزداد تدفق الهواء لتوفير أعلى طاقة ممكنة.

عند دوران المحرك بأقصى سرعة ممكنة  بفضل الشواحن التوربينية وازدياد تدفق الهواء، يزداد استهلاك الوقود بشكل مباشر.. حيث تقوم مستشعرات خاصة برصد تدفق الهواء داخل المحرك وضخ كميات مناسبة من الوقود بشكل تلقائي.

النتيجة النهائية أن محركات التيربو تستهلك وقودا أقل من محركات ضغط الهواء الأكبر حجما في الضغوط المنخفضة، ولكن تستهلك نفس كميات الوقود في الضغوط والسرعات المرتفعة بغض النظر عن سعة المحركات.

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للأعلى