انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – قال المدير العام لمشروع قطار الحرمين السريع السابق الدكتور بسام غلمان، إن التكلفة المالية للمشروع فاقت 60 مليار ريال، مؤكدًا تنفيذ 138 جسرًا و850 عبارة تصريف مياه للأمطار والسيول، بالإضافة إلى أكثر من 60 مليون متر مكعب من أعمال الحفر، و63 مليون متر مكعب من القطع الصخرية والردم. وأشار خلال المحاضرة العلمية التي قدمها في مسرح كلية الهندسة والعمارة الإسلامية بجامعة أم القرى بالمدينة الجامعية بالعابدية؛ إلى تصنيع وتوريد 35 قطارًا كهربائيًّا حديثًا، يتكون كل قطار من رأسين محركين و13 مقطورة، ويستوعب كل قطار 417 راكبًا، ويتم تشغيلها بسرعة 300 كيلومتر في الساعة.

وأكد أنه تم الانتهاء من كامل المسار على طول 450 كيلومترًا بمسار سكة حديدية مزدوجة تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، مرورًا بجدة ورابغ، مبينًا أن أعمال المشروع تضمنت تصميم وتنفيذ 4 محطات للقطارات في مكة المكرمة وجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ والمدينة المنورة، إضافة إلى محطة خامسة داخل مطار الملك عبد العزيز الجديد. وبين أن من إيجابيات المشروع، تأمين وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمواطنين والمقيمين والحجاج والمعتمرين، والقضاء على العديد من الأحياء والمناطق العشوائية التي مر بها مسار المشروع، إضافة إلى توفير العديد من الوظائف لأبناء الوطن، لافتًا إلى أن المشروع سيوفر خلال الفترة المقبلة للتشغيل، ما يفوق عن 2000 وظيفة للرجال والنساء في المجالات الفنية والمالية والإدارية.

الكشف عن تفاصيل جديدة بمشروع قطار الحرمين

وأكد أنه خلال فترة تنفيذ المشروع في منطقة جدة، أعيد تأهيل 8 تقاطعات رئيسية بطريق الحرمين، مشيرًا إلى أنه تم تقسيم المشروع إلى 6 قطاعات، لافتًا إلى أنه عند بدء التشغيل التجاري بكامل طاقة المشروع، سيكون في الإمكان تسيير 7 قطارات في الساعة بين مكة وجدة بحيث يكون في كل 10 دقائق رحلة، وتسيير قطارين بين مكة والمدينة بحيث يكون في كل نصف ساعة رحلة، مبينًا أنه يمكن تشغيل 12 قطارًا في الساعة الواحدة بالمحطات المختلفة، موضحًا أن هناك خططًا تشغيلية لكل موسم. وأشار إلى أن المدة الزمنية بين مكة ومحطة جدة 21 دقيقة، وبين جدة والمطار 14 دقيقة، وبين المطار ورابغ 36 دقيقة، وبين رابع والمدينة 60 دقيقة، متوقعًا نقل 12 ألف راكب في الساعة بين مكة والمدينة في كلا الاتجاهين خلال فترة التشغيل الأولى. وأكد أن الأمطار التي حدثت مؤخرًا أثبتت جودة المشروع الذي لم يتأثر.

الكشف عن تفاصيل جديدة بمشروع قطار الحرمين 1

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل