المربع نت – في الأونة الأخيرة أصبحنا نرى عدد من تصاميم الجير في السيارات الحديثة، التي قد تأتي معقدة في إستخدامها للدرجة التي قد تسبب خطرا.

حيث تتعمد بعض الصانعات الإبتكار في تصميم جير سياراتها لإضافة بعض من التجديد والمتعة لتجربة القيادة، ولا بأس من ذلك حينما يتم إستبدال حركة عصا ناقل الحركة ببعض الأزار المؤدية لنفس الغرض، ولكن المشكلة تظهر في تمادي بعض الموديلات في تصماميها، فتأتي بخريطة لكيفية إستعمالها جاعلة الأمر أكثر تعقيدا.

“تقرير” تصاميم ناقل الحركة الجديدة سلاح ذو حدين

ولا يتوقف الأمر عند كونها معقدة بل خطرة أيضا، ففي 2016 لاقى الممثل الهولودي، أنطون يلتشين، حتفه بعد أن اعتقد أنه وضع جير سيارته الجيب على وضع التوقف (P) في حين أنها كانت على وضع المحايدة (N)، ما جعلها تندفع إليه بعد ترجله منها، صادمتا اياه بصندوق بريده. وقد استدعت فيات إثر الحادث جميع سيارات الجيب من ذات الموديل بالإضافة لمليون سيارة أخرى بسبب تصميم الجير المعقد.

إقرأ أيضا: تعرف على رموز الجير الأوتوماتيكي في السيارة

لذلك سنأخذكم اليوم في جولة بين عدد من تصاميم الجير السلسلة أو تلك التي قد تسبب خطرا علاوة على إزعاج مستخدميها.

1- جير تويوتا بيريوس الجديدة

"تقرير" تصاميم ناقل الحركة الجديدة سلاح ذو حدين 11

استخدمت تويوتا ذات الجير الذي استخدمته في الجيل السابق لبيريوس، وبالرغم من أن تصميم عصا الجير ليس تقليديا تماما إلا أنه سلسل وسهل التحكم، فتحريكه لا يتخطى حركات بسيطة لأعلى أو أسفل، كما أن وضع التوقف خُصص له زرا منفصلا يسار العصا لتجنب أي تشوش ممكن.

2- جير لكزس RX 350

"تقرير" تصاميم ناقل الحركة الجديدة سلاح ذو حدين 12

يأتي هذا الجير بتصميم يتشابه تماما مع التصميم التقليدي لأوضاع الحركة (P-R-N-D)، وهو ما يجعل التحكم فيه سهلا للغاية مقللا إحتمالات الخطأ في إستخدامه إلى الصفر.

3- جير جاكوار F-Type

"تقرير" تصاميم ناقل الحركة الجديدة سلاح ذو حدين 13

لم تتغير تصاميم الجير اليدوي كثيرا منذ عقود، لذلك فتصاميمها دائما سلسلة وبسيطة، وبالرغم من أن الجير اليدوي أصبح تقنية عتيقة إلا أن السبب الوحيد الذي يبقي على إحيائه هم محبي القيادة الحماسية.

4- جير كاديلاك إسكاليد

"تقرير" تصاميم ناقل الحركة الجديدة سلاح ذو حدين 14

من النادر جدا أن ترى مثل ذلك التصميم القديم للجير في السيارات الحديثة، ذلك بالرغم من كونه الأبسط في تصميمه والأكثر أمانا.

5- جير كاديلاك XT5 الجديدة

"تقرير" تصاميم ناقل الحركة الجديدة سلاح ذو حدين 15

على النقيض تماما مما سبق، يأتينا جير كروس أوفر SUV كاديلاك XT5 الجديدة بما قد يبدو وأنها خريطة مرسومة عليه لكيفية إستخدامه، فعلى سبيل المثال، لكي ترجع إلى الخلف ستحتاج إلى تحريك عصا الجير إلى الأمام ثم إلى اليسار وهذا الأمر قد يحتاج إلى تدريب بالنسبة لسائقي الأوتوماتيك لأنه يتشابه كثير مع الجير اليدوي، ولكن لحسن الحظ ستحتاج فقط للضغط على زر وضع التوقف الموجود أعلى العصا إذا ما أردت وضع الـ P.

ولم يأتي تصميم الجير معقدا في كاديلاك وحدها، حيث أن أودي وبي إم دبليو هما أيضا يأخذان الإبتكار في تصميم الجير بجدية أكثر من اللازم.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل