اليابان والصين تستخرج "جليد قابل للاحتراق" من البحر قد يستبدل البترول 5

المربع نت – تحتوي الأرض على كميات ضخمة من احتياطي الوقود الحفري المتجمد، والذي يُعرف بـ “الجليد القابل للاحتراق”، وقد تمكنت اليابان والصين لأول مرة من استخراج المادة من أرضية البحر المقابلة لسواحلهم في خطوة قد تؤدي إلى ثورة في عالم الطاقة.

الجليد القابل للاحتراق يتكون من ماء وغاز طبيعي مركز، ويمثل هذا الجليد معظم المخزون العالمي من الوقود الحفري، وإن عجز البشر حتى الآن من استخراجه والاستفادة منه بشكل عملي واقتصادي.

اليابان والصين تستخرج "جليد قابل للاحتراق" من البحر قد يستبدل البترول 6

تمكنت شركة صينية حكومية من تعدين الوقود المتجمد بنجاح في بحر جنوب الصين يوم الخميس، كما قامت باليابان بنفس العملية منذ أسبوعين على سواحل شبه جزيرة شيما.. ويُذكر أن اليابان والصين من أكثر الدول المعتمدة على واردات النفط في العالم، ما يعني وجود حافز قوي لديهم لتطوير تقنيات تسمح لهم بالاكتفاء الذاتي من الطاقة.

وتتراوح التقديرات لكمية احتياطي الجليد القابل للاحتراق من 280 تريليون متر مكعب إلى 2,800 تريليون متر مكعب، ما يعني قدرة هذه الاختياطي على إشباع الطلب العالمي على الطاقة لفترة تصل إلى 800 عاما بمعدلات الاستهلاك الحالية.

إقرأ أيضاً: “تقرير” اسعار البترول والاتجاه الذي ستتخذه في المستقبل

استخراج الجليد القابل للاحتراق مكلّف، وهذا ما سيقف عائقاً بوجهه حالياً، وصحيح أنه قادر على إغراق العالم بالوقود الحفري إلا أن ذلك سينتج عنه زيادة نسب ثاني أكسيد الكربون في المناخ وانهيار في أسعار النفط ما يشكل خطراً حقيقياً على الاقتصاد العالمي والكوكب نفسه، لذا فحتى ولو عُثر على تكاليف رخيصة لاستخراجه ستظل هنالك موازين لحفظ التوازن مع البترول ورغبة الحكومات بالتحوّل للطاقة النظيفة.

اليابان والصين تستخرج "جليد قابل للاحتراق" من البحر قد يستبدل البترول 7

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مازدا CX-9 2018 في الشماسية بسعر 70 ألف ريال سعودي

قبل يومين
70,000 ريال سعودي
الشماسية

مرسيدس بنز C300-Class 2018

قبل يومين
126,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز C-300 Class 2018

قبل يومين
135,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة