, المربع نت

المربع نت – تعد البطارية هي المكون الأهم والأول في كهرباء السيارة، حيث أنها مصدر الطاقة الكهربية المخزنة و المستمرة التي تعطى بداية التشغيل للسيارة و تحافظ على مستوى التيار في الدائرة الكهربية الخاصة بالسيارة أثناء السير.

بداية لابد أن نعرف أنواع التيار الكهربائي في الية عمل البطارية

, المربع نت
  • النوع الأول:
    هو التيار المتغير AC و هو التيار المتغير في الاتجاه و الموجة والقطبية ، يتم استخدامه في المنازل ولا توجد أي مشكلة لو قمنا بعكس القطبين ” تغير وضع الفيشه” فلن يحدث شي لأنه يغير قطبيتة بنسبة 50 مرة في الثانية.
  • النوع الثاني:
    تيار مستمر DC و هو تيار ثابت في الاتجاه و الموجة و القطبية، يتم استخدامه في أى جهاز يعمل بالبطاريات التي تخزن الطاقة، لا يمكن إطلاقاً تبديل أطرافه، فإذا تم تغير أطرافة يحدث ضرر بالغ في السيارة، لذا يجب توخي الحذر وعدم عكس الأقطاب في كهرباء السيارة.

نسمع في بعض الأحيان كلمات فولت أو أمبير عندما نشترى البطارية فلابد من معرفة معناها:

الفولت هو وحدة قياس فرق الجهد بين طرفين مصدر الكهرباء ، أى أنه اذا وصنا جهاز قياس على طرفى البطارية يعطى فرق جهد و يكون هو الفولت ، في كل السيارت الملاكي يكون فرق الجهد 12 فولت يزيد في السيارات النصف نقل إلى 24 و النقل إلى 48 فولت.

الأمبير هو وحدة قياس شدة التيار الكهربي أو القوة الدافعة الكهربية للمصدر و هو يختلف من سيارة إلى أخرى وفقاً لإمكاناتها واحتياجاتها.

, المربع نت

مقالات ذات علاقة

0 تعليقات

اترك تعليقاً