انضم إلى أكثر من 10,000,000+ متابع

المربع نت – من الخطوات الهامة والتي يجب أن يقوم بها قائد السيارة بعد الإنتهاء من عملية توضيب محرك السيارة هو قيادتها على طرق مستقيمة مسافة تصل إلى 100 أو 150 كم، كما ينصح بهذه الحالة عدم الضغط بشدة على دواسة الوقود، في تلك الحالات يفضل ملاحظة العداد الخاص بعدد لفات المحرك، حيث لا يتجاوز عدد لفات المحرك بمثل هذه الحالات 2000، كما يجب الإنتباه إلى هذا الأمر بشكل جيد، وفي حال تجاهل هذا لأمر، ربما يتعرض المحرك إلى أضرار أخرى.

متابعة منسوب زيت المحرك

توجيهات للحفاظ على محرك السيارة بعد توضيبه

بعدما تنتهي من الخطوة السابقة، ينصح أثناء عملية تمرين السيارة بعد توضيب المحرك، بالقيام بفحص منسوب زيت المحرك يوميا، ويعود السبب في لأن منسوب الزيت ربما ينخفض أثناء السير بالسيارة، وخاصوصا في الأيام الأولى بعد الإنتهاء من عملية توضيب المحرك، وفي تلك الحالة يتم إضافة نفس نوع الزيت الموجود بالمحرك، وبعدما تنتهي من عملية التمرين بعد عملية توضيب المحرك، ينصح بتغيير زيت المحرك، فقد أصبح متسخ ويجب ألا تتردد في استبدال فتلر الزيت، حيث أنه أصبح مليء بالشوائب.

عدم الضغط على دواسة البنزين أثناء قيادة السيارة

من الخطوات الهامة والتي يجب الإهتمام بها، بعدما تنتهي من عملية توضيب محرك السيارة، ينصح خبراء السيارات بعدم الضغط على دواسة الوقود، ويجب الإشارة لأن عملية تمرين السيارة بعد توضيب المحرك أمر مهم للغاية ولا غنى عنه، لكن من الضروري أن تعرف كيفية القيام بالتمرين حتى لا يتعرض المحرك إلى الأعطال والمشاكل التي تكون خطيرة.

تدوير محرك السيارة فترة بدون تحريكها

من الخطوات الهامة التي ينصح بها الخبراء بمجال السيارات بعدما تنتهي عملية توضيب محرك السيارة هو تدوير محرك السيارة فترة بدون تحريك السيارة مدة تتراوح ما بين ساعة وحتى ثلاث ساعات، كما ينصح بتطبيق هذه الخطوة في الأيام الأولى من عملية التوضيب، فإن هذا الأمر يساهم في تجنب مشاكل وأعطال عديدة.

استبدال فلاتر السيارة

يعتبر استبدال الفلاتر أحد الأمور الضرورية جدا، حيث يجب تفقد الفلاتر بشكل دوري مثل تغيير فلتر الهواء وفلتر البنزين حتى تمنع أي أتربة من الدخول للمحرك، ومن الضروري غسل المحرك من وقت إلى آخر وغسل المحرك لا يكون بنفس الطرق العادية فإن هذا ربما يسبب تعطل المحرك، لكنه يتم في أماكن خاصة بتنظيف محركات السيارة.

فمن الضروري تفقد محرك السيارة بصفة دورية إلى أي تسريبات خاصة بسوائل السيارة، ومن الضروري عمل صيانة دورية إلى محرك السيارة عند فني سيارات أو مركز صيانة متخصص للتأكد من أن المحرك خالي من التشققات ومتابعة لون الهواء الخارج مع عادم السيارة، إن محرك السيارة أحد أساسيات السيارة وبدونه لا تتحرك السيارة، لذلك يجب على قائد السيارة إعطاء المحرك اهتمام خاص به.

خطوات تنظيف محرك السيارة

يساهم تنظيف المحرك في الحفاظ عليه من التعرض للتلف أو الصدأ نتيجة تراكم الدهون والأوساخ على محرك السيارة، ويعد تنظيف محرك السيارة بالمنزل أمر سهل وبسيط في حالة توفر المنظف أو مزيل الدهون، حيث أن المنظف الخاص بالمحرك يلعب دور كبير في عملية تنظيف المحرك وتذويب الدهون المتراكمة عليه.

يتم فتح صندوق السيارة الذي يوجد المحرك به، وتتخلص من أي أتربة أو أوساخ متجمعة على محرك السيارة بالصندوق، حيث أن الأتربة ربما تسبب مشكلات كبيرة تصل للحروق إذا بقيت على المحرك.

يتم فصل بطارية المحرك، حيث أن رش المياه بهدف تنظيف المحرك ربما يلحق ضرر في مكوناته في حالة عدم فصل البطارية من خلال فصل أحد الطرفين بالبطارية.

يراعى غطاء أي مكونات كهربائية مكشوفة تتصل بالمحرك بواسطة غلاف بلاستيك لكي تضمن أعلى درجة من الأمان أثناء تنظيف المحرك، حتى إذا كان المحرك مقاوم إلى الماء تظل بعض المكونات تتأثر وتتعرض للتلف في حالة وصول الماء إليها.

يتم تشغيل المحرك لمدة خمسة دقائق لكي ترتفع حرارته وحتى يسهل إزالة الدهون والأوساخ التي تتراكم عليه.

يتم رش السائل مزيل دهون المحركات أعلى المحرك من أسفل إلى أعلى لكي تضمن وصول السائل إلى جميع أجزاء المحرك، بحيث توجد أنواع منظفات المحركات تكون داخل علب رش لكي يسهل استخدامها، ومن الأفضل قراءة التعليمات المدونة على النوع المستخدم، ويجب مراعاة عدم رش المزيل على الأجزاء المدهونة من السيارة، حيث أنه سوف يزيل الدهان ويغير لونه، وإذا حدث ووضعت منظف على طلاء السيارة يجب إزالته بشكل سريع.

يتم ترك سائل التنظيف على المحرك لمدة ثلاثة دقائق في حالة أن محرك السيارة متوسط الإتساخ، وحوالي خمسة دقائق إذا كان شديد الإتساخ، إنها خطوة ضرورية حيث أن مزيل الدهون يحتاج إلى بعض الوقت لكي يفكك ويذيب الدهون.

يتم فرك مزيل الدهون بواسطة فرشاة أسنان خشنة للتخلص من الدهون القوية التي تتعلق بالمحرك ومن آثار احتراق الزيت، وستكون هذه الخطوة سهلة في حالة نقع المحرك في مزيل الدهون بعض الوقت.

يتم غسل المحرك بواسطة الماء، مع مراعاة عدم إزالة البلاستيك الذي تغطي به مكونات المحرك، ويتم غسل السيارة من الخارج بعد تنظيف المحرك، حتى تضمن التخلص من الدهون التي ربما تتعلق على هيكل السيارة.

توجيهات للحفاظ على محرك السيارة بعد توضيبه 1

Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

هيونداي سوناتا 2018 في جدة

قبل يومين
غير محدد
جدة

فورد فيوجن 2018 هايبرد

قبل يومين
68,000 ريال سعودي
الرياض

لينكون نافيجيتور 2018

قبل يومين
198,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل