طلاء من السيراميك يتيح لنا السفر جوا بسرعة أكبر من الصوت 5

المربع نت – ارتفاع درجة الحرارة الشديد يعتبر من ضمن العوائق التي تحول دون تحقيق حلم السفر الجوي بسرعةٍ تفوق سرعة الصوت، إلا أن هذا العائق بات من الممكن إزالته مع تطوير نوع جديد من السيراميك يقاوم مشكلتين من أكبر المشاكل الناجمة عن التعرّض لدرجات الحرارة المرتفعة، وهي السحل ablation حيث تتعرض المادة إلى درجة حرارةٍ مرتفعةٍ بما فيه الكفاية، مما يؤدي إلى تذبذب جزيئاتها وتفكّكها وتناقصها، وخصوصا إذا كانت سرعة هذه الجزيئات عالية، أما المشكلة الثانية فهي الأكسدة oxidation، وهي عبارة عن تفاعل مع الأوكسجين الذي ينتج عنه تغيير في البنية الجزيئية.

حسب تقرير ناسا بالعربي، فالتطوير الجديد عمل على تصميمه، باحثون من جامعة مانشستر وجامعة الجنوب الأوسط في الصين، حيث ستتم تغطية الطائرة بالسيراميك فائق الحرارة ultra-high temperature ceramics، وهو عبارةٌ عن مادةٍ صلبةٍ غير معدنيةٍ تبقى مستقرةً في درجات الحرارة التي تتجاوز 2,000 درجة مئوية، وهذا ما سيعمل على حماية أجزاء الطائرة من درجات الحرارة العالية الناجمة عن ضغط الهواء ومن الاحتكاك مع الهواء وخصوصًا حوافها الأمامية.

طلاء من السيراميك يتيح لنا السفر جوا بسرعة أكبر من الصوت 6

وفي هذا الصدد يقول الباحث الرئيسي بينغ شياو من جامعة مانشستر: “إن السيراميك فائق الحرارة الحالي المرشَح استخدامه في البيئات شديدة الظروف محدود، ومن الأجدر البحث عن سيراميك أحادي الطور جديدٍ أفضل من حيث قلة تبخره ومقاومته للأكسدة”. ويتابع قائلا: “بالإضافة إلى ذلك، فقد تبيّن أن إدخال هذا السيراميك إلى مواد مركبة ذات مادة رابطة من الكربون المعززة بألياف الكربون، قد يكون وسيلة فعّالة لتحسين مقاومة الصدمات الحرارية”.

ومن المرجح أن هذا النوع من التقنية سيستخدم في التطبيقات العسكرية أو الفضائية قبل تمكننا من ركوب الطائرات الأسرع من الصوت. ومع ذلك، فهذه خطوة نحو تحقيق هذا الحلم.

طلاء من السيراميك يتيح لنا السفر جوا بسرعة أكبر من الصوت 7

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا كورولا 2018 في الخفجى بسعر48ريال سعودي

قبل 10 ساعات
47 ريال سعودي
الخفجى

شفروليه امبالا 2018 في الجبيل

قبل 24 ساعة
غير محدد
الجبيل

تويوتا راف فور هايبرد 2018

قبل يومين
76,000 ريال سعودي
الرياض

فورد فيوجن 2018 هايبرد

قبل يومين
68,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة