"تقرير" عملة بتكوين تهدد مستقبل السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة 9

المربع نت – تابع الكثيرون ظاهرة البتكوين مؤخراً، وهي عملة رقمية سجلت ارتفاعاً صاروخياً في الأشهر الأخيرة، في أقل من ألف دولار في بداية العام الجاري إلى قمة تاريخية حالياً تجاوزت 17,000$ أي ما يقرب من 64,000 ريال، ما يعني أنه إذا كنت اشتريت بتكوين بقيمة 100$ في 2011، ثروتك الحالية ستتعدى 4 مليون دولار (15 مليون ريال).

ما حدث مؤخرا يستحق وقفة للتحليل والفهم، حيث تحولت فكرة البتكوين من عملة من المفترض أن تستبدل العملات الرسمية حول العالم إلى أداة استثمارية بغرض جني ربح سريع من قِبل الكثير من متداولي الإنترنت وقد أدى هذا الاهتمام المتصاعد بالعملة الرقمية إلى عواقب لم نلحظها من قبل، بعضها له تأثير عميق على استهلاك الطاقة حول العالم والتغير المناخي.

"تقرير" عملة بتكوين تهدد مستقبل السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة 10

لتوضيح الفكرة، لنذكر أن بتكوين -مثل باقي العملات الرقمية- توفر خدمة فريدة من نوعها، وهي القدرة على إجراء معاملات مالية بدون الحاجة لتدخل الحكومات أو البنوك المركزية بأي شكل، ولكن لأجل توثيق هذه المعاملات الإلكترونية لابد من استخدام معالجات الكومبيوتر للقيام بعمليات حسابية معقدة، ولتشجيع الناس على القيام بهذه العمليات في حواسبهم الخاصة، عرض مخترعو البتكوين محفزا، وهو توليد البتكوين كنتيجة لاستخدام معالج حاسبك الآلي في توثيق المعاملات هي عملية يطلقون عليها تعدين البتكوين.

بمعنى أدق، كلما تركت لمعالج كومبيوترك العنان في توثيق المعاملات الإلكترونية، كلما حصلت على المزيد من البتكوين كمقابل لجهدك، ولكن المشكلة هنا أنه كلما ازداد عدد البتكوين كلما ازدادت عملية توليده صعوبة وتعقيدا، وهو أمر متعمد للتحكم في عدد العملة ومنع انفلاتها.

عملة كدولة

"تقرير" عملة بتكوين تهدد مستقبل السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة 11

والنتيجة أن توثيق معالجات البتكوين -وتعدينه- يستهلك طاقة كهربائية هائلة حول العالم، حيث كشفت دراسة أخيرة أن الطاقة الكهربائية الإجمالية المستهلكة حالياً في تعدين التكوين تتعدى الطاقة المستهلكة في 160 دولة حول العالم، مثل أيرلندا وأغلب الدول الأفريقية.

الكهرباء المستخدمة لتوثيق معاملة بتكوين واحدة تساوي الطاقة المستهلكة من قِبل منزل لمدة شهر كامل وليس هذا فحسب، بل إذا استمر النمو على هذه الوتيرة، من المتوقع أن يتعدى استهلاك البتكوين للكهرباء الولايات المتحدة ذاتها خلال عامين فقط.

سباق الطاقة

"تقرير" عملة بتكوين تهدد مستقبل السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة 12

هذا الاستخدام الكثيف للكهرباء له عواقب وخيمة حول العالم، خاصة في الصين والتي يتركز فيها أكثر عمليات التعدين بفضل الرخص النسبي للكهرباء هناك  حيث يؤدي هذا الاستهلاك المتزايد باضطراد إلى ارتفاع مماثل في استهلاك الوقود الحفري لتوليد الطاقة اللازمة، ما يعني المزيد من التلوث والاحتباس الحراري وارتفاع لأسعار النفط والغاز -لزيادة الطلب على حساب العرض- كما سيؤدي استهلاك البتكوين والعملات الرقمية للكهرباء إلى تباطؤ نمو وانتشار السيارات الكهربائية حول العالم بطبيعة الحال بسبب الضغوط على شبكات الكهرباء وأزمات الطاقة، فقط تخيلوا وجود دولة أخرى مثل الولايات المتحدة في العالم بنفس مستوى استهلاكها الضخم للكهرباء وتأثير ذلك على الكوكب وتوازنه المناخي والبيئي.

حاليا توجد محاولات لتغيير عمليات معالجة وتعدين البتكوين وتبسيطها في محاولة لاستهلاك كهرباء أقل ولكن إذا تم ذلك، فمن المتوقع أن يجذب هذا الكثيرين إلى عالم تعدين البتكوين بغرض الاستفادة المالية منه، ما يعني عودة المشكلة مجددا بدون حل حقيقي في الأفق.

بالإضافة إلى ذلك، فالجدالات تكثر حول بتكوين مؤخراً لاستخدامه في التعاملات المالية الرسمية وبالفعل رأينا البعض بدأ يبيع سيارات فاخرة بهذه العملة الرقمية، لذا سيكون من المثير رؤية كيف سيكون تأثير ذلك على سوق بيع السيارات عبر الإنترنت المتنامي مؤخراً وإذا ما كانت الشركات الرسمية مستعدة لقبول الدفع بهكذا وسيلة.

"تقرير" عملة بتكوين تهدد مستقبل السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة 13

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا كورولا 2018 في الخفجى بسعر48ريال سعودي

قبل 23 دقيقة
47 ريال سعودي
الخفجى

شفروليه امبالا 2018 في الجبيل

قبل 14 ساعة
غير محدد
الجبيل

تويوتا راف فور هايبرد 2018

قبل يوم
76,000 ريال سعودي
الرياض

فورد فيوجن 2018 هايبرد

قبل يوم
68,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة