احتياطات هامة للقيادة أثناء الليل

المربع نت -وفق احدى الدراسات التي تمت من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة فإن 49% من حوادث السيارات تقع اثناء القيادة الليلية لذا فتخيل مدى الخطورة التي تقع على كاهل من يقود سيارته في الليل وخاصة في طرقاتنا المصرية التي تفتقر للكفاءة والبنية الأساسية السليمة، كما أشارت الدراسة الى ان 90% من ردود الفعل لدى السائق تعتمد على الرؤية لذا فالأمر يختلف تماما أثناء الليل، ومن هنا كان لا بد وان نستعرض معكم اهم خمس احتياطات يجب اتباعها إذا اضطررتم لاستخدام السيارة ليلا.

1-معدات الطوارئ:

تخيل إذا ما تعرضت لحادث بسيط ليلا وكانت لا تتوافر معك حقيبة إسعافات أولية فكيف سيكون الحال؟ لذا يجب الإشارة إلا بعض الأشياء التي يجب توافرها معك دوما وتحديدا أثناء القيادة الليلية وهي حقيبة الإسعافات الأولية، بعض المعدات الأخرى مثل كابل البطارية والأدوات الميكانيكية البسيطة مع مصباح كهربائي قوي حتما ستكون ذات فائدة في حالة تعطل سيارتك.

2-الاستخدام الصحيح للتقنيات:

من منا الآن لا يمتلك هاتف محمول، الكثير منا يقومون باستخدام هذه التقنية بصورة خاطئة عن طريق ارسال الرسائل او التحدث خلال القيادة.. ما بالك بالقيام بذلك اثناء الليل حينما تقل الرؤية، الامر الآخر الذي يجب استخدامه بحرص هو عدم التعامل مع الاجهزة الترفيهية بصورة مبالغ فيها اثناء القيادة الليلية حيث تتضاعف مخاطر حدوث اصطدام.

3-الأضواء المبهرة:

يتبارى اليوم العديد من أصحاب السيارات في توفير الإضاءة المبهرة في المصابيح الأمامية كما انهم يستخدمونها كوسيلة لإزعاج السيارات، تعمل هذه الأضواء على إصابة من يتعرض لها من سائقي السيارات الأخرى بنوع من العمى المؤقت وهو ما يعني زيادة احتمال حدوث الاصطدام مع سيارتك او سيارة اخرى، لذا فيجب التعامل بصورة مسئولة مع استخدام الأضواء المبهرة.

4-التأكد من عمل الأضواء:

اعتمادا على النقطة السابقة فمن باب أولى التأكد من عمل كافة المصابيح الموجودة في السيارة بكفاءة بدءا من المصابيح الأمامية بدرجات إضاءتها المتفاوتة وحتى المصابيح الخلفية مرورا بإشارات التنبيه والانتظار في جوانب السيارة، فعمل كافة المصابيح من الممكن أن يقي من الحوادث بحيث يجعل سيارتك مرئية بصورة افضل كما يساعدك انت شخصيا في الرؤية.

5-ركز وانتبه:

هذا هو الاحتياط الذي يفتقده كثير منا أثناء القيادة بصورة عامة والقيادة الليلية بصورة خاصة، فمن الطبيعي أن الظلام يسبب حالة من الاسترخاء لدى السائق خاصة إذا ما كان مرهقا ومن هنا يقل تركيزه أثناء القيادة وهو ما يسبب الكوارث، لذا يجب ان تزداد جرعة التركيز والانتباه اثناء القيادة الليلية بصورة مضاعفة مقارنة بالقيادة اثناء النهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *