نصائح مهمة عند شراء السيارات و إرسالها لمراكز الفحص

المربع نت – فحص شاصي السيارة له اهمية كبيرة في سعر السيارة ، بل ان فحص شاصي السيارة اهم شيء يمكن ان يسأل عنه المشتري حين يشتري سيارة.
ذلك ان اجزاء السيارة الميكانيكية والكهربائية قابلة للتصليح والتغيير والإستبدال ولكن الشاصي لا يصلح استبداله.

ضربات الشاصي ربما لا تؤثر على عمل السيارة غالبا، ولكن هذا العرف السائد لا مناص منه ومن الضروري جدا حين يعرض احدنا سيارة للبيع ان يكتب نتيجة فحص السيارة او يعرض صورة لها صادرة عن مركز فحص سيارات معتمد ومشهود. ومن المهم عدم اخفاء اي عيب في الشاصي وخاصة اذا كان العيب خطيرا.

من المهم ان نعرف ان الشاصي يتكون من 4 اجزاء عند الفحص:

– شاصي أمامي يمين
– شاصي أمامي يسار
– شاصي خلفي يمين
-شاصي خلفي يسار
وهناك الشمعات والتندة وجسور التندة والسمكات

فحص شاصي السيارة في مراكز الفحص:

1- فحص جيد تعني ان السيارة نظيفة جدا وشاصيها ممتاز، وهنا يعبر عن الفحص بالقول: فحص كامل او كرت ابيض.

2- قصعة شنكل، وهي شيء تافه في فحص السيارة وهي ناتجة عن صدم شنكل سحب السيارة بالأرض اثناء تحميلها وتنزيلها من الباخرة، او ضربة الشنكل بالبنكيت، ورغم ذلك تبقى السيارة 4 جيد.

3- قصعة او قصعات، وهي مجرد ترييح بسيط في راس الشاصي بسبب المطبات غالبا، ورغم ذلك تبقى السيارة 4 جيد ‘عند معظم مراكز الفحص’.

4- دقة على راس الشاصي، وهي ايضا غير مؤثرة ولا يعطى راس الشاصي حينئذ جيد.
5- ضربة على راس الشاصي، ويطلق احيانا عليها راسية، وهي اكبر من دقة بقليل وايضا غير مؤثرة
6- شاصي مضروب ومصلح، وهذا يؤثر في السعر بدرجة اكبر حسب طول وعرض الضربة ولوين واصلة.
7- كوم حديد ، وهو اعتراف من البائع ان سيارته مضروبة وربما لا يوجد فيها ولا جيد واحد
8- خالي قص قلبان، وهي تعني ان السيارة كوم حديد ولكنها تخلو من القص والقلبان
9- قص او قلبان ، وهو اسوأ انواع الفحص ويرخص في ثمن السيارة بنسبة 50 % من ثمنها اذا كانت فحص كامل.

10- ضربات الشمعات والتندة مع تغيير او قص التندة وتغيير فخذة الشاصي ربما لا تكون ناتجة عن قلبان ولكنها تعطي نفس نتيجة القص أو القلبان.
11- تغيير الواجهة الأمامية مع لحام وفك تباشيم مع راس الشاصي تعطي شاصي مضروب ومصلح، ولكن تغيير الواجهة الأمامية مع الجسر فتعطي قص راس الشاصي.
12- تغيير الشاصيات الخلفية تعني قص، ولكن التصليح بالسحب والتجليس فلا.
13- فتلان الشاصي Twisted ينجم عن ضربة قوية تعرضت لها السيارة او قلبان ولم يستطع الفني ان يعيد الشاصي لوضعه الطبيعي، فتبدو السيارة حينئذ وهي تسير على الطرقات كانها تسير جنـّابي، وهذه كارثة في عرف السيارات.
14- وهناك تعابير في فحص السيارة تؤثر نزرا يسيرا في سعر السيارة مثل: الكحتات ودقات حجار
15- فحص الموتور عادة لا يُعطى اكثر من 65 % حتى لو كانت السيارة طالعة من الوكالة، ولكن من المهم ان تعلم ان الخشونة في الموتور يعني بداية رنج Ring بس احيانا بكون فحص الموتور 60% ومعه خشونه هنا لا تكون الخشونة تعني رنج لكن تكون ناتجه عن سبب اخر غير الموتور مثل نوعية الزيت المستخدم خاصه في سيارات الحره او ممكن تكون صوت من مضخة الماء او مضخة البور ، اما الدخان الأبيض الخارج من الاكزوزت فيعني الحاجة الى رنج او ربما افرهول. لكن عموما اي متور بعطي 60% وطالع فهو ممتاز بغض النظر عن الملاحظات التي خلفه
16- الإضافات ووقفة السيارة وحالتها العامة تؤثر ايضا في سعر السيارة، فقد تكون السيارة فحص كامل ولكنها مهيونة، حينئذ لا بد ان سعرها سينقص لا محالة.
17- في امريكا مقياس سعر السيارة بالإضافة لنظافتها هو عداد الميل Mileage or Odometer ، وعدم حصول اي حادث لها title clean ، اما فحص شاصي السيارة فلا يكترثون له مطلقا
18- بقي ان نعرف ان هناك بعض ضربات الشاصي الخطيرة والتي تشتمل على قص يجب عرض المركبة على الفحص الفني في دائرة الترخيص للتثبت من اهليتها وتحقيقها لشروط السلامة والأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *