“تقرير” من الأفضل الدفع الرباعي أم الدفع على كل العجلات؟ + مميزات وعيوب كل نظام

A A A
19 نوفمبر، 2018 منذ 1 سنة, 6 أشهر

المربع نت – اشتهرت سيارات جيب في الحرب العالمية الثانية بفضل نظام دفعها الرباعي، والذي مكنها من التعامل مع كافة أنواع الطرق الوعرة وغير المستوية بسهولة ويسر مقارنة بالأنظمة الأخرى.. ومنذ ذاك الحين وقد راج استخدام هذه التقنية حول العالم، لتتفرع إلى نظامين منفصلين، الأول هو 4WD، أو الدفع الرباعي، والثاني هو AWD، او الدفع على كل العجلات.. فما الفارق بين الاثنين وما مميزاتهما وعيوبهما؟

نظام الدفع الرباعي 4WD

انتشر استخدام أنظمة الدفع الرباعي 4WD عقب الحرب العالمية الثانية في سيارات الـ SUV، والتي راجت تحديدا مع هواة السير الوعر والمغامرات على جانب الطريق.. وفي ذلك الوقت، احتاج السائقين إلى الخروج من سياراتهم و”غلق” محاور العجلات الأمامية يدويا لإرسال القوة إلى كل الأركان الأربعة.. ولكن حاليا تطورت هذه الأنظمة بشكل واسع وأصبحت أكثر تعقيدا وتنوعا بين استخدامات أميل إلى الطرق المرصوفة أو الوعرة حسب ذوق مالك السيارة.

أبسط وأرخص أنواع الدفع الرباعي هي نظام 4WD جزئي، والذي يقوم بإرسال القوة إلى المحاور الخلفية بشكل طبيعي حتى يقوم السائق بضغط زر معين أو تغيير ضوابط النظام لإرسال القوة إلى كل العجلات الأربعة.. وتستخدم معظم سيارات البيك أب والـ SUV حاليا أنظمة دفع رباعي متغيرة، تسمح للسائق بالتنقل بين الدفع الخلفي والرباعي حسب مزاجه ونوع الطريق.

نظام الدفع على كل العجلات AWD

في المقابل، انتشر استخدام أنظمة الدفع على كل العجلات في الكثير من سيارات الركاب والكروس أوفر، وبعض سيارات الـ SUV.. وتتميز أنظمة AWD عن الـ 4WD بتعاملها الأفضل مع الطرق الزلقة بفضل قدراتها الاحتكاكية العالية، حيث تقوم بإرسال قوة إضافية من المحرك للعجلات الأمامية أو الخلفية أوتوماتيكيا لضمان ثبات السيارة في الظروف غير المواتية.

وتأتي أنظمة AWD في أنواع مختلفة، حيث يميل بعضهم إلى إرسال قوة المحرك بشكل رئيسي إلى العجلات الأمامية، بينما تقوم أخرى بتوزيع القوة بين المحاور الأمامية والخلفية بشكل متساوي، بينما أنظمة AWD في السيارات الرياضية والفاخرة تميل أكثر إلى إرسال القوة للعجلات الخلفية للحفاظ على طابع خلفي رشيق.. ولكن على العكس من أنظمة الدفع الرباعي 4WD، أنظمة AWD لا تأتي عادة بجير منخفض المجال، ما يعني أنها غير مناسبة للاستخدام المكثف في الطرق الوعرة.

المميزات والعيوب

أنظمة الدفع الرباعي والدفع على العجلات الأربعة ترفع من ثمن السيارة بحوالي 8000 ريال عادة، كما أنها تضيف إلى التعقيد الميكانيكي للسيارة، ما يعني مصاريف صيانة إضافية، كما أن إضافة هذه الأنظمة للسيارات يؤدي إلى زيادة الوزن بطبيعة الحال، ما يعني استهلاكا أكثر للوقود، كما أن قيادة السيارات على الدوام بالدفع الرباعي يؤدي إلى تلف الإطارات بشكل مبكر.

مع ذلك تتميز هذه الأنظمة بقدراتها المدهشة في التعامل مع كل أنواع الطرق، لذا إذا كنت مغامرا أو معتادا على السير في طرق غير مرصوفة، فلا شك في أهمية الحصول على هذه الأنظمة في سيارتك.

وفي النهاية، تذكروا أن أنظمة الدفع الرباعي 4WD هي الأفضل للسير على الطرق المبتلّة والزلقة، لذا هي الاختيار الأفضل في حالة عيشك في منطقة متعرضة للأمطار -أو الثلوج بشكل متكرر، ولكن عيبها الرئيسي هي ضعفها في المنعطفات وصعوبة التحكم فيها مقارنة بالدفع على العجلات الأربعة AWD.

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

للأعلى
281