نصائح لخفض استهلاك سيارتك للوقود

المربع نت – القيادة على السرعات المنخفضة أمر يوفر لك السلامة والأمان على الطريق، ولكن السرعات التي نتحدث عنها هي السرعات التي تتراوح ما بين 40 و60 كم.

فالقيادة على تلك السرعة تستهلك كمية كبيرة من الوقود؛ لأنها تتطلب عزماً كبيراً من المحرك، وقد ثبت أن القيادة على سرعة 100 كم على الطرق السريعة من أنسب السرعات التي توفر الوقود؛ فعليك تجنب القيادة في أوقات الذروة، وفي الوقت نفسه لا تفرط في القيادة المسرعة التي تزيد على 100 كم؛ فكلاهما سيستهلك الوقود بنهم.

2- كبس بدال الوقود:

إن رفع عدد لفات عداد الـRPM، من خلال الضغط على بدال الوقود كي تنطلق السيارة من مكانها لتتسارع بأقوى سرعة؛ من أشهر الأمور الشائعة بين الشباب، ولكن ما لا يعلمه هؤلاء أن تلك العملية ترفع معدل حرق الوقود إلى أقصى حد.

3- حرق السرعات:

والخطأ الذي يقع فيه غالبية قائدي السيارات، هو السير على سرعة القير نفسها مسافات طويلة دون الاهتمام بنقل السرعة عند موعدها المناسب، فإذا تمكنت من ضبط توقيت نقل السرعات فستتمكن من توفير الكثير من الوقود المهدر.

4- تشغيل المحرك دون داعٍ:

إذا توقفت لشراء بعض الأشياء أو تعرضت لزحام مروري، فلا داعي أن تترك محرك سيارتك يعمل دون توقف وبلا أي داعٍ؛ فتلك العملية تُعتبر استهلاكاً مستمراً وغير مجدٍ لوقود السيارة، فمن الأفضل أن توقف المحرك وتعيد تشغيله عند الحاجة فقط.

5- وزن السيارة:

من العوامل التي تؤثر في استهلاك السيارة للوقود دون أن يدركه أحد، هو حمولة السيارة ووزن محتوياتها، فقيادتك للسيارة دون أن يكون معك من يرافقك يختلف عن قيادتها وهي بسعتها كاملة من الركاب.

فالوزن الزائد على السيارة يتسبب في وضع حمل زائد على المحرك، ما يتطلب منه مجهوداً أكبر، وهو ما ينتج عنه حرق زائد للوقود؛ لذا فاحرص على إزالة أي أغراض لا قيمة لها موجودة داخل السيارة، وألا تقوم بتحميل سيارتك أوزاناً كبيرة من خلال ركوب عدد زائد من الأفراد والأغراض.

6- غلق النوافذ:

على الطريق السريع نستمتع بفتح نوافذ السيارة وترك الهواء العليل يتدفق إلى داخلها وبخاصة في أوقات اعتدال الطقس، ولكن ما لا تعلمه أن تلك العملية ترفع من استهلاك محرك سيارتك للوقود.

والسر في ذلك، أن الهواء المتدفق إلى السيارة يعمل باعتباره قوة مقاومة لمحرك السيارة، ويدفعها في عكس اتجاه سيرها، ما يدفع محرك السيارة إلى أن يجاهد تلك الرياح السريعة، فيزداد معدل حرق الوقود بشكل كبير؛ لهذا ينصح الخبراء بتشغيل مكيف الهواء وغلق نوافذ السيارة فهذه الطريقة ستوفر الوقود بشكل أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *