“تقرير” من الأفضل الدفع الأمامي أم الدفع الخلفي؟ + مميزات وعيوب كل نظام

A A A
7 نوفمبر، 2018 منذ 1 سنة, 10 أشهر

المربع نت – توجد فروقات متعددة بين أنظمة الدفع الأمامية والخلفية، حيث يؤدي نظام الدفع الأمامي عادةً إلى توسعة حجم المقصورة مقارنة بالخلفي، كما أنه أرخص في التصنيع وأخف في الوزن، وبالتالي أفضل في كفاءة استهلاك الوقود ونعرض لكم فيما يلي عيوب ومميزات كل نظام بالتفصيل.

الدفع الخلفي

تويوتا 86

المميزات:

  • رغم انتشار أنظمة الدفع الأمامية في معظم الموديلات الرائجة حاليا، إلا أن الدفع الخلفي يظل الخيار المفضل في السيارات الفاخرة والرياضية، بفضل دقة توجيهه وسهولة التحكم فيه مقارنة بالدفع الأمامي، ومن أهم الأمثلة على ذلك بطبيعة الحال هي إمكانية القيام بـ “دريفت” بالعجلات الخلفية في المنعطفات الحادة لتعديهم بشكل أسرع.
  • نظام الدفع الخلفي يميل عادة إلى أن يكون أكثر تسارعا من الدفع الأمامي، خاصة عند الانطلاق من الصفر، بفضل تركز وزن السيارة في الخلف، ما يسمح بانطلاق رشيق وتحكم أفضل.
  • أنظمة الدفع الخلفي تتميز بتحملها الميكانيكي مقارنة بالدفع الأمامي، كما بإمكانها التعامل مع المحركات الأكبر حجما بشكل أفضل، ما يجعل الدفع الخلفي النظام المفضل في السيارات عالية الأداء والـ SUV كبيرة الحجم وسيارات الشرطة وكذلك البيك أب.

العيوب:

في المقابل، من أهم عيوب الدفع الخلفي هي صعوبة التحكم فيه على السطوح الملساء والطرق المنحدرة بشدة، وإن ساهمت أنظمة ضبط الشاسيه الحديثة في الحدّ من هذه المشاكل مؤخرا.. مع ذلك، يعلم القاطنون في البلاد الشمالية مدى صعوبة توجيه سيارات الدفع الخلفي أثناء تساقط الثلوج – أو الأمطار الغزيرة.

في محاولة لحل هذه المشكلة، تعرض الشركات عادةً خيار الدفع الرباعي في معظم سيارات الدفع الخلفي لتحسين احتكاكهم في الطرق الزلقة وظروف الطقس السيئة إجمالا.

الدفع الأمامي

هوندا سيفيك Type R

المميزات:

  • تتفوق أنظمة الدفع الأمامي بسهولة على الدفع الخلفي في التعامل مع ظروف الطقس السيئة بفضل تركيز الوزن مباشرة على العجلات الأمامية وقدراتها الاحتكاكية العالية، ما يسمع لها بالتعامل مع الثلوج والأمطار الغزيرة بشكل أفضل.
  • أنظمة الدفع الأمامي أرخص من الخلفي، بفضل تجميعهم للمحرك وناقل الحركة في وحدة متصلة، كما ان وزنها أخف، ما يعني استهلاكًا أقل للوقود مقارنة بسيارات الدفع الخلفي.

العيوب:

في المقابل، من أهم عيوب سيارات الدفع الأمامي هي تركيزها الثقيل على المقدمة، ما يؤثر بشكل ملحوظ أثناء أخذ المنعطفات الحادة في السرعات المرتفعة.. كما أن العجلات الأمامية تتحلل بشكل أسرع في سيارات الدفع الأمامي بطبيعة الحال مقارنة بالخلفي، بسبب الحمل الثقيل الملقى عليهم في التسارع والتوجيه والاحتكاك.

وأخيرا، تعاني بعض سيارات الدفع الأمامي ذات القوة العالية من مشكلة هندسية عويصة، تؤدي عادة إلى دفع السيارة إلى جانب أو آخر أثناء التسارع العنيف وبينما ساهمت أنظمة التعليق العصرية في الحدّ من هذه المشكلة، إلا أنها تظل ملحوظة في سيارات الدفع الأمامي بقوة تتعدى 300 حصان، لهذا تميل شركات السيارات إلى عرض انظمة دفع رباعي بشكل اختياري او قياسي في النسخ الأكثر قوة من موديلات الدفع الأمامي.

– فريق المربع نت

BNR

ماهي السيارة المناسبة في نظرك من ناحية الاسعار والاقتصاد والمواصفات لهذا العام؟


عرض نتائج التصويت

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

single.php
للأعلى
265