"بالصور" ما هي أكثر الطرق إثارة للاهتمام في العالم؟ 13

المربع نت -كان الشاعر الأمريكي روبرت فروست يعلم جيدا أن الطريق الذي لا يسافر عليه الكثيرون، يكون على الأرجح هو الخيار الأكثر إمتاعا وإثارة للاهتمام، على الأقل عندما يتعلق الأمر بأن يتحدث شخص ما عن أسفاره.

ومن أجل التعرف على بعض الطرق الأقل ارتيادا والتي تستحق في الوقت نفسه الحديث باستفاضة، سأل أحد المواقع مستخدميه على الإنترنت: “ما هي أكثر الطرق إثارة للاهتمام في العالم؟

"بالصور" ما هي أكثر الطرق إثارة للاهتمام في العالم؟ 14

وبينما وصف بعض القراء طرقا تجتاز أحد أكثر بقاع العالم برودة من حيث درجة الحرارة، أو أنفاقا لا يزيد عرضها عن أربعة أمتار، ذهب البعض الآخر إلى أبعد من ذلك، وتحدثوا عن طرق ليست مثيرة للاهتمام فحسب، وإنما خطرة أيضا.

وفي حالات كهذه، لا تحظى مثل هذه الطرق بالكثير من العابرين، سواء بسبب المنخفضات المرعبة فيها، أو الانهيارات الطينية غير المتوقعة التي تشهدها، أو افتقارها الكامل لطبقة الأسفلت أو الطبقة الخرسانية التي ترصف بها الشوارع.

وفي السطور التالية نعرض بعض من أخطر الطرق التي تحدث عنها مستخدمو الموقع.

“الطريق الوطني رقم 5” – مدغشقر

"بالصور" ما هي أكثر الطرق إثارة للاهتمام في العالم؟ 15

إذا ما تحدثنا عن “الطريق الوطني رقم 5” الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب، ليربط مدينة ماروانتسترا ومدينة سوانيرانا–إيفونغو على طول الساحل الشرقي للقارة الأفريقية، فمن الممكن هنا أن نورد ما قاله “أندرس ألم”، كبير المسؤولين عن قسم التكنولوجيا في وكالة (دبليو آيه يو) للسفريات، التي تنظم رحلات دورية إلى هذه المنطقة.

أحد مظاهر جمال الطبيعة بمدينة ماروانتستر
إذ أشار “ألم” إلى أن الراغب في السفر على هذا الطريق بسيارته يحتاج إلى الاستعانة بـ”سائق وفني تصليح سيارات” في الوقت نفسه. ويضيف أنه إذا ما كان المرء “يشعر بالملل من طبقة الخرسانة”، التي تُرصف بها الطرق عادةً، فإن قيادته للسيارة على هذا الطريق – الذي يصفه بـ “الأسوأ في العالم”- ستشكل وسيلة لتغيير ذلك الشعور.

فاجتياز هذا الطريق، الذي لا يتجاوز طوله 200 كيلومتر، يستغرق 24 ساعة تقريبا بالسيارة، نظرا لوجود مناطق تكسوها الرمال، وأخرى بها صخور صلبة، وثالثة توجد فيها جسور بالية متآكلة، والتي يتوجب على قائدي السيارات على هذا الطريق معاينتها قبل محاولة عبورها.

كما يصبح الطريق شديد الخطورة بصفة خاصة خلال موسم الأمطار (الذي يمتد من ديسمبر/كانون الأول وحتى مارس/آذار من كل عام)، إذ يقود عدم وجود طبقة رصف من الأسفلت أو الخرسانة إلى تعذر السير على العديد من أجزاء هذا الطريق.

لكن هل من جانب مضيء لهذه الصورة القاتمة؟ نعم. فغالبية أجزاء “الطريق الوطني رقم 5” تمر بمحاذاة الساحل الذي تكسوه رمال بيضاء اللون، ما يتيح للمارة رؤية مشاهد مذهلة لغابات أشجار النخيل، وكذلك مياه المحيط الهندي.

“ممر روتانغ” – الهند

"بالصور" ما هي أكثر الطرق إثارة للاهتمام في العالم؟ 16

تعني كلمة “روتانغ” حرفيا “كومة من الجثث”، وهو اسم مستمد من الانهيارات الطينية المميتة التي غالبا ما تغطي هذا الطريق السريع الواقع على ارتفاع يصل إلى 4.000 متر في منطقة الهيمالايا شرقي الهند. ناهيك عما تشهده هذه المنطقة من أحوال جوية متقلبة لا يمكن التنبؤ بها عامة، مثل وقوع عواصف ثلجية وانهيارات جليدية مفاجئة.

يقول ويتولد تشارب، وهو مهندس يعمل في العاصمة الأمريكية واشنطن، والذي عبر هذا الطريق على متن دراجته النارية عام 2011: “في كل موسم، يستخدم عمال (صيانة) الطرق نظام تحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية جي بي إس للتعرف على المسار الذي يتخذه الطريق وإزالة الثلوج من عليه مرة أخرى”.

وبمجرد الانتهاء من عمليات الإزالة هذه، يصبح الممر- بوجه عام – قابلا للاستخدام في الفترة ما بين مايو/أيار وحتى نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، رغم أن الثلوج قد تجعل من المتعذر السير عليه في أي وقت. وقد حدث هذا بالفعل عام 2010، مما أدى لتقطع السبل بنحو 300 سائح.

ويجري حاليا حفر نفق يبلغ طوله ثمانية كيلومترات تحت الممر، وذلك لتوفير بديل آمن عنه إذا ما أغلقته الثلوج. لكن على الرغم من ذلك، فإن الطريق الأصلي الذي يربط بين أودية كولو ولاوال وسبيتي في أقصى شمالي الهند، يجتذب الزوار كونه يتيح لهم الفرصة لإلقاء نظرة على السلاسل الجبلية الوعرة والأودية مترامية الأطراف، وربما رؤية بعض حيوانات الماعز الجبلي الموجودة هناك.

الطريق – رومانيا

"بالصور" ما هي أكثر الطرق إثارة للاهتمام في العالم؟ 17

في الوقت الذي يحظى فيه هذا الطريق بالشهرة في أوساط عشاق سباقات السيارات، فإن منعطفاته الحادة ومنحدراته المفاجئة، التي تمتد على طول مساره البالغ 90 كيلومترا، أكسبته لقب “الطريق الأفضل في العالم”، وذلك من جانب فريق العمل في برنامج “توب غير” الذي تبثه (بي بي سي).

لكن على الرغم من ذلك، فإن عددا محدودا من الأشخاص على علم بذلك الطريق؛ ثاني أكثر الطرق ارتفاعا في رومانيا

ويشار إلى أن الطريق، الذي أقيم في سبعينيات القرن الماضي لكي يستخدمه الجيش الروماني حال وقوع غزو، يربط ما بين قمتي جبلي مولدوفيانو ونيغويو، وهما أعلى قمتين جبليتين في منطقة الكارابات جنوبي رومانيا. ويبلغ الارتفاع الإجمالي لهذا الطريق عن سطح الأرض نحو 2.034 مترا.

يقول المواطن الروماني رازفان بابا: “إن كنت تحب تغيير ناقل الحركة الخاص بسيارتك كل ثلاث أو أربع ثوانٍ،” فستجد ذلك أمرا ممتعا. لكن هل هناك ما هو أكثر إمتاعا؟ ربما هو عدم وجود من يُعنى بتطبيق الحد الأقصى للسرعة على الطريق عند 40 كم/ساعة، بحسب بابا. لكن المنعطفات الحادة على الطريق تجعل من العسير القيادة بسرعة تتجاوز ذلك الحد بكثير.

طريق “آير هاي واي” – استراليا

"بالصور" ما هي أكثر الطرق إثارة للاهتمام في العالم؟ 18

يحذر كارل لوغان، ضابط شرطة يعمل في منطقة برث الاسترالية، من أن هذا الطريق الواقع جنوبي استراليا بطول 684 ميلا، ربما يبدو للوهلة الأولى “بسيطا ومثيرا للملل”، لكن السير عليه ينطوي في الواقع على مجازفات كثيرة، خاصة عندما تعبره الحيوانات بين الحين والآخر.

يقول لوغان: “يمكنك أن ترى حيوانات الكانغارو أو طيور الإيمو، أو حتى الجمال في بعض الأحيان”. ومن هذا المنظور، فإن طبيعة الحياة البرية تلك تجعل الطريق أكثر خطورة، إذ يمكن أن يتسبب حيوان متسكع في أضرارا خطيرة لإحدى السيارات العابرة.

وتشكل فترتا الفجر والغسق أخطر فترات المرور على هذا الطريق السريع الرابط ما بين بلدتي نورسمان وسيدونا، إذ تميل غالبية الحيوانات البرية إلى محاولة عبور الطريق خلال هاتين الفترتين.

لكن في المقابل، يحظى من يقودون سياراتهم عند حلول الظلام في تلك المنطقة بمكافأة. فكما يقول لوغان: “نظرا لعدم وجود أي ملامح للحضارة، يرى المرء حينذاك أكثر النجوم لمعانا، في حياته على الإطلاق”.

طريق بريتفى هاي واي – نيبال

"بالصور" ما هي أكثر الطرق إثارة للاهتمام في العالم؟ 19

يبلغ طول هذا الطريق 174 كيلومترا، ويربط ما بين العاصمة النيبالية كاتماندو ومدينة بوكارا، ويمر بمحاذاة معالم من بينها قمة جبل أنابورا، وهي عاشر أعلى قمة جبلية في العالم، والمحمية الطبيعية الملحقة بتلك المنطقة.

يمر طريق بريتفي هاي واي بمحاذاة قمة جبل أنابورا
لكن المشاهد المثيرة التي يوفرها هذا الطريق للعابرين عليه، ربما تأتي بثمن باهظ. في هذا السياق، تقول جانيت إم فولي، وهي من سكان مدينة لاس فيغاس الأمريكية سبق وأن قادت سيارتها على هذا الطريق، إنه بالإضافة إلى المناظر الجميلة التي تزخر بها منطقة الهيمالايا “سيرى المرء المركبات التي انتهى بها المطاف إلى قيعان النهر”.

كما يمر طريق بريتفي كذلك ببعض أهم المعالم الدينية في نيبال، ومن بينها معبد ماناكمانا المقدس.
وقالت فولي إن هذه “النزهة المبهجة” تستحق القيام بها، ولكن ذهابا فقط، إذ أنها قررت أن تعود إلى كاتماندو على متن طائرة، بدلا من أن تتوقع أن يحالفها الحظ الحسن مرة أخرى، في طريق العودة.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة