تعرف على أنواع قير السيارات وأيها يناسب قيادتك 9

المربع نت – يتردد على أسماعنا الكثير من أنواع السيارات وتختلف كل سيارة عن الأخرى بمواصفاتها وإمكاناتها، كما يظهر في كل نوع اسم مختلف لناقل السرعة “القير”، في حين أن الكثيرين لا يعلمون وظيفة كل ناقل سرعة وفيما يختلف وما يميزه عن غيره وأيها أفضل.

ومن المعروف أن ناقل الحركة “السرعة” وظيفته هي نقل الحركة من محرك السيارة إلى الإطارات وتحديد السرعة والعزم الذي يريده قائد السيارة بالدرجة والسرعة التي يحددها.

تعرف على أنواع قير السيارات وأيها يناسب قيادتك 10

وفي هذا التقرير سنعرض أنواع ناقل السرعة “القير” ووظيفتها ومميزات كل منها.

1- ناقل الحركة اليدوي manual transmission

تعرف على أنواع قير السيارات وأيها يناسب قيادتك 11

القير المانيوال، يعد من نواقل السرعة التقليدية، والتي وُجِدت مع ظهور السيارات واستمرت لفترات طويلة ويتم استخدامها إلى الآن حتى في بعض السيارات الحديثة.

ويعتمد القير المانيوال على وجود الدبرياج او Clutch، لنقل السرعة، وفي الغالب يتكون هذا القير من 5 سرعات يتم التحكم بها يدويا.

2- ناقل الحركة الأوتوماتيكى الهيدروليكى automatic transmission

تعرف على أنواع قير السيارات وأيها يناسب قيادتك 12

ويعد ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو الأكثر شيوعا وانتشارا في عالم السيارات، وذلك بعد أن أثبت كفاءته وسهولة استخدامه.

ويعتمد الناقل الأوتوماتيكي على عصا القير دون الاعتماد على الدبرياج “الكلتش”، ويعتمد على أربعة وضعيات هي وضعD أو وضعR ، أو وضعN أو وضعP ، وهو ما يمنحه أفضلية عن النظام المانيوال الذي يجهد قائد السيارة خاصة في الزحام.

3-القير الاستيب ترونيك steptronic

تعرف على أنواع قير السيارات وأيها يناسب قيادتك 13

New BMW 3 Series: Automatic transmission selector lever (10/2011)

وهو القير الذي جمع بين خصائص القير المانيوال والقير الأوتوماتيكي، فيمكن لقائد السيارة الاعتماد على التسارع التلقائي أو التحكم اليدوي في سرعات القير.
ويتم الانتقال بين النظامين المانيوال والأوتوماتيك في قير ستيب ترونيك من خلال العلامتين ، “+” و “-” ليتحول القير إلي مانيوال ولكن ليس بالطريقة التقليدية فقط من خلال توجيه عصا القير اتجاه الموجب أو السالب.

4- القير ايزي ترونيك easytronic

تعرف على أنواع قير السيارات وأيها يناسب قيادتك 14

القير الإيزي ترونيك هو قير أوتوماتيك بخصائص المانيوال أو العكس، فهو قير يحتوي على العديد من النقلات ويتم التحكم فيه يدويا ولكن دون الحاجه للدبرياج.

ويعتمد هذا النظام على كمبيوتر أثناء نقل السرعات يدويا، وهو ما يوفر عزم المانيوال وسهولة ومرونة الأوتوماتيك.

5-قير الدفع الرباعي transfer Case

ويتواجد هذا النوع في سيارات الدفع الرباعي والسيارت تحتوي خيار السحب الأمامي والجر الخلفي، حيث يوفر هذا القير القدرة على تغيير نظام القيادة والتبديل بينها وفقا لظروف الطريق ورغبة قائد السيارة.

أطلب تمويل أو تجربة السيارة الأن

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة